بعد إخفاق واشنطن بثني أوبك+ عن قراراتها، "وكالة الطاقة الدولية" تخشى المزيد

بعد إخفاق واشنطن بثني أوبك+ عن قراراتها، "وكالة الطاقة الدولية" تخشى المزيد

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، إنه يجب على "أوبك+" أن تأخذ في الاعتبار الحالة "الهشة للغاية" للاقتصاد العالمي، عند مناقشة إجراء تخفيضات أكبر لإمدادات النفط، خلال اجتماعها المقبل.

وصرح المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، في مقابلة: "سيكون من المهم للغاية أن تنظر دول "أوبك+" في الوضع الاقتصادي العالمي الهش للغاية، فبعض عملائهم الرئيسيين على وشك الانزلاق إلى الركود"، وفقا لوكالة "بلومبرغ" الأمريكية.

وفي وقت سابق كانت واشنطن بذلت جهوداً فاشلة في محاولة إقناع دول أوبك+ وخاصة السعودية لثنيها عن تخفيض الإنتاج، فيما تعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن لانتقادات داخلية بسبب إظهار بلاده بمظهر "المتوسّل" بهذا الخصوص.

ولكن مدير وكالة الطاقة الدولية قال أنه يتعين على وزراء أوبك+ الذين سيجتمعون في نهاية الأسبوع الحالي الإحاطة علما بالأوضاع "في الدول النامية" على حد تعبيره.

ولا تزال أسعار النفط العالمية مرتفعة، مما يؤجج التضخم ويفرض رياحا معاكسة للنشاط الاقتصادي، ومع ذلك، أعلن تحالف "أوبك+" بقيادة المملكة العربية السعودية عن خفض الإنتاج خلال الشهر الحالي والمقبل، وهي خطوة يريد بيرول ومن يمثله من مصالح أن تقوم المنظمة بإعادة النظر فيها.

ودافع وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، عن تخفيضات "أوبك+"، قائلا على هامش قمة المناخ (كوب 27)، التي عقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية، خلال الشهر الجاري، إنها ضرورية لتعويض "الشكوك" الاقتصادية الشديدة.

وأشار إلى أن منظمة "أوبك" خفضت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، توقعات النمو في الطلب العالمي على النفط بمقدار 0.5 مليون برميل يوميا في عام 2022، وبنسبة 0.4 مليون برميل يوميا في عام 2023.

وتسجل أسعار النفط والغاز الطبيعي مستويات مرتفعة منذ بداية 2022، خاصة بعد الأزمة الأوكرانية ومواصلة تنفيذ روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا منذ أواخر فبراير/ شباط، إذ فرضت الدول الغربية عقوبات على روسيا شملت قطاعي النفط والغاز، الأمر الذي شكل ضغوطاً على السوق العالمية التي تعاني بالفعل من شح الإمدادات.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات