اختتام المؤتمر 20 للشيوعي الصيني بتغييرات بالمركزية وانتخاب شي لفترة ثالثة

اختتام المؤتمر 20 للشيوعي الصيني بتغييرات بالمركزية وانتخاب شي لفترة ثالثة

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ السبت اختتام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الذي استمر سبعة أيام.

ودعا شي في ختام المؤتمر الذي عقدت خلاله اجتماعات مغلقة مع كبار المسؤولين في بكين، المندوبين في قاعة الشعب إلى أن تكون لديهم «جرأة النضال وجرأة الفوز». وقال «اعملوا بجد وكونوا عازمين على المضي قدماً».

وعقد المؤتمر بمشاركة حوالي 2300 مندوباً منتخباً وفقاً للآليات الحزبية، لرسم التوجهات المستقبلية للبلاد وانتخاب فريق جديدة لقيادة الحزب والدولة.

وأفادت وكالة «شينخوا» الرسمية في وقت سابق اليوم بأنه تم انتخاب تشكيلة جديدة لكل من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي واللجنة المركزية لفحص الانضباط.

وحسب الوكالة فإنّ رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ لم يدرج في التشكيلة الجديدة للجنة المركزية البالغ عدد أعضاؤها 205 أشخاص، كما أن قائمة الأعضاء الجدد باللجنة المركزية تخلو من اسمي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب (البرلمان الصيني) لي تشانشو ونائب رئيس مجلس الدولة هان تشنغ.

واستبعد الحزب الشيوعي الصيني رئيس الوزراء، لي كه تشيانغ، و3 مسؤولين كبار من قيادة الحزب.

ولي كي تشيانغ هو المسؤول رقم 2 في الصين، ويعد من كبار المؤيدين للإصلاحات الاقتصادية في البلاد، وهو إلى جانب ثلاثة آخرين من بين سبعة أعضاء في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي لن يتم تجديد الثقة فيهم في تعديلات القيادة، غداً الأحد.

وتغيّب لي كه تشيانغ والمسؤولون الثلاثة عن جلسة اللجنة المركزية الجديدة للحزب الشيوعي المؤلفة من 205 أعضاء، والتي تمت الموافقة عليها في الجلسة الختامية لمؤتمر الحزب الذي استمر أسبوعاً وحدد القيادة وجدول الأعمال للسنوات الخمس المقبلة.

ووثق فيديو متداول اصطحاب الرئيس السابق هو جينتاو إلى الخارج من قبل أحد المنظّمين للاجتماع، بعد أن كان جالساً في القاعة بجوار الرئيس شي جينبينغ، وسط ما بدى أن هو جينتاو لم يكن راغباً في مغادرة كرسيّه في القاعة. ويبلغ هو جينتاو 79 عاماً من العمر وتولى قيادة الصين من 2003 إلى 2013.

وتم في المؤتمر انتخاب شي جينبينغ كزعيم للحزب الشيوعي الصيني للمرة الثالثة لمدة خمس سنوات.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات