لولا داسيلفا يتفوق على بولسونارو بـ 4% والجولة الثانية في آخر الشهر

لولا داسيلفا يتفوق على بولسونارو بـ 4% والجولة الثانية في آخر الشهر

بعد فرز 96% من الأصوات، أفادت المحكمة الانتخابية العليا في البرازيل، أن لولا دا سيلفا، رئيس حزب العمال، حصل على 47.83% من الأصوات، متقدمًا على بولسونارو (الحزب الليبرالي) بنسبة 43.82%.

المرشحان اللذان حلا بالمرتبة الثالثة والرابعة، هما سيمون تيبيت 4.23% وسيرو غوميز 3.06%.

وأكد رئيس بعثة مراقبة الانتخابات في منظمة الدول الأمريكية (OAS)، وزير خارجية باراغواي السابق روبين راميريز ليزكانو، أنّ الانتخابات العامة التي جرت في البرازيل أمس الأحد، 2 تشرين الأول/أكتوبر 2022، كانت «طبيعية تمامًا».

ونشرت بعثة منظمة الدول الأمريكية 55 خبيراً من 17 دولة في 15 ولاية من أصل 26 ولاية في البرازيل وفي مقاطعة برازيليا الفيدرالية.

وتمت دعوة أكثر من 156 مليون ناخب للانتخابات التاريخية يوم الأحد لانتخاب الرئيس المقبل للسلطة التنفيذية للفترة 2023–2027.

كما تنافس نائب الرئيس والمحافظون ونواب حكام الولايات والمقاطعة الاتحادية وأعضاء مجلس الشيوخ والنواب الفيدراليون والمشرعون في الولايات.

وجرت عملية التصويت، التي كانت مفتوحة في 26 ولاية وفي المقاطعة الفيدرالية، في 5570 مدينة في البلاد وفي 181 موقعًا في الخارج.

ووفقاً لنتائج الجولة الأولى، يجب إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية البرازيلية في 30 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بسبب عدم حصول أي من المرشحين في هذه الجولة على أكثر من 50% من الأصوات التي كان يمكن أن تحسم الانتخابات بجولة واحدة.

وكانت شركة «داتافولها» الرائدة في استطلاعات الرأي قد أعطت الرئيس السابق لولا دا سيلفا، توقعاً بحصد 50 بالمئة من الأصوات مقابل 36 بالمئة لبولسونارو في استطلاع نُشر عشية الانتخابات، حيث رجّحت فوز المرشّح اليساري المخضرم من الجولة الأولى.

معلومات إضافية

المصدر:
برينسا لاتينا + وكالات