لبنان: اعتصام للعسكريين المتقاعدين مطالبين بتحسين أوضاعهم المعيشية

لبنان: اعتصام للعسكريين المتقاعدين مطالبين بتحسين أوضاعهم المعيشية

‏حاول بعض العسكريين المتقاعدين في لبنان صباح اليوم الدخول إلى مجلس النواب اللبناني بالقوّة وسط انتشار أمني كثيف، بحسب ما أفادت صحيفة «النهار» اللبنانية.

وينفذ حراك العسكريين المتقاعدين اعتصاماً أمام مجلس النواب بالتزامن مع جلسة الموازنة.

وأكّد العميد جورج نادر على «ضرورة إعادة النظر بالموازنة وإنصاف العسكريين لأنهم أصبحوا في وضع مترد لا يستطيعون إدخال أولادهم إلى المدارس والجامعات وتأمين لقمة العيش بكرامة».

من جهته، قال النائب السابق شامل روكز الذي يشارك في الاعتصام إن «أوضاع العسكريين سيئة»، مطالباً بـ«إعادة النظر في الموازنة وإنصاف العسكريين كباقي الموظفين في الدولة».

وأصدر العسكريون المعتصمون بياناً يوضحون فيه مطالبهم، جاء فيه بحسب ما نقلت قناة «الجديد» اللبنانية:

‏- وقف كلّ اشكال الاستنسابية و«التمييز العنصري» في التعامل بين موظفي القطاع العام ومتقاعديه، والتي تشكّل خرقاً فاضحاً للدستور في تأكيد مقدمته على مبدأ المساواة، وخرقاً للقوانين المرعية الإجراء التي حدّدت بوضوح رواتب موظفي القطاع العام والزيادات الطارئة عليها، استناداً إلى الفئات الوظيفية وسنوات الخدمة لا غير.و

-احتساب المساعدة على الراتب أو المعاش التقاعدي كاملين وليس على أساس الراتب أو أساس المعاش التقاعدي، لأن ذلك يؤدي الى تقاضي العسكريين في الخدمة والتقاعد 50% مما يتقاضاه سائر الموظفين الذين يوازونهم في الرتبة والدرجة.

- رفع الحد الأدنى للمساعدة الاجتماعية لإنصاف ذوي الدخل المحدود.

- إلغاء ضريبة الدخل على المعاشات التقاعدية استناداً إلى قرار المجلس الدستوري رقم 13/2019.

- تأمين الاعتمادات الكافية للاستشفاء والمساعدات المدرسية.

 

معلومات إضافية

المصدر:
النهار + الجديد

تابعونا على الشبكات التالية!

نظراً لتضييق فيسبوك انتشار صفحة قاسيون عقاباً لها على منشوراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ندعوكم لمتابعة قنواتنا وصفحاتنا الاخرى على تلغرام وتويتر وVK ويوتيوب وصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك