هل حقاً أشعلَ شاب روسي الغاز ليغيظ الغرب؟ (مقارنة أسعار)

هل حقاً أشعلَ شاب روسي الغاز ليغيظ الغرب؟ (مقارنة أسعار)

إليكم حقيقة القصة...

بعد أن جرى تداول القصة الرائجة التي قالت إنّ شاباً روسيّاً قام بتصوير فيديو متواصل لغاز مطبخه «طوال شهر كامل» ليقول إنّ ذلك لا يكلّفه سوى حوالي دولار واحد، وأنّ ذلك نكاية بالغرب ليستفزهم... تبيّن لنا أنّ القصة حقيقية.

الشاب الروسي، وهو أحد سكان «روستوف على الدون» واصل بث الفيديو المباشر لموقد غاز مطبخه يعمل على مدار 24 ساعة تحت عنوان «الإنسان الروسي ينفق من الغاز بقدر ما يريد مقابل 1.44 يورو فقط في الشهر»، وذلك عبر قناته الشخصية في موقع Twitch (وهي خدمة بث مباشر تمنح الأشخاص منصة بث للجمهور العالمي).

الرجل لم يطفئ الغاز حتى في طريقه إلى العمل، حيث كان يترك «رأساً» واحداً من الغاز مشتعلاً، بينما يشغل الأربعة عندما يكون في المنزل. وذلك قبل أن يقوم موقع Twitch بحظر قناته بعد شكاوى بـ«انتهاك قواعد المجتمع أو شروط البيع».

المهم في الموضوع أن الحادثة فتحت نقاشاً بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي كسر بعضاً من «الستار الحديدي» الإعلامي الذي يفرضه الغرب. حيث جرى تداول القصة عبر مدوّنين من روسيا والغرب على منتدى Reddit ومن خلال النقاش صُدِمَ كثير من سكان أوروبا وكندا وأمريكا بالفارق الهائل وغلاء الأسعار لديهم مقارنةً بروسيا، وفق ما رصدته وكالة «نوفوستي» الروسية أمس الخميس، 22 أيلول/سبتمبر 2022، من تفاعلات مع القصة.

فقال أحد المستخدمين التايلانديين: «عشت لبعض الوقت في سكن في المدرسة العليا للاقتصاد في موسكو – وكنت أدفع 1125 روبل (18 دولارًا) شهريًا، لمطبخ وحمام عادي. عادة ما تكون الكهرباء والمياه مجانية... في وطني (تايلاند) يكلفني سكن كهذا 18000 روبل (295 دولارًا)».

وأوضح أحد المستخدمين الكنديين: «لكن هنا في كندا، التكلفة على المسكن 2000 دولار شهريًا عند دفع فواتير الكهرباء والتدفئة بشكل منفصل».

واشتكى مستخدم تشيكي من أنه «تم تخفيض درجة حرارة الغرفة في العمل والمدرسة في جمهورية التشيك إلى 17 درجة».

وصُعِقَ أحد المستخدمين البريطانيين من تكلفة الغاز 1.44 يورو للشهر في روسيا، فقال: «لا، أنت تمزح حقاً... إننا ندفع 1.44 يورو للدقيقة الواحدة في المملكة المتحدة!».

وكتب مستخدم آخر من هولندا: «لقد ارتفعت فاتورة الغاز في هولندا من 100 يورو إلى 600 يورو. هذه مشكلة خطيرة، الناس يعانون».