الإسترليني بأدنى مستوى له منذ 37 عاماً وخسائر لعدة بورصات أوروبية

الإسترليني بأدنى مستوى له منذ 37 عاماً وخسائر لعدة بورصات أوروبية

سقط الجنية الإنكليزي (الإسترليني) اليوم الجمعة، 16 أيلول/سبتمبر 2022 نحو أدنى مستوى له منذ 37 عامًا مقابل الدولار الأمريكي، في الوقت الذي انزلقت فيه الأسهم الأوروبية بخسائر بلغت 1.2%.

وهبط الجنيه الإسترليني إلى 1.14 مقابل الدولار الأمريكي وهو ما لم يحدث منذ عام 1985، ويأتي ذلك نتيجة تزايد الاقتناع بتعرض الاقتصاد البريطاني إلى ركود اقتصادي في المرحلة القادمة، ويتصادف ذلك أيضاً مع موت الملكة إليزابيث وتولي الملك تشارلز حكم بريطانيا خلفًا لها.

وظهر الانكماش العنيف للعملة البريطانية مباشرةً بعد هبوط مبيعات التجزئة الإنكليزية عن شهر أغسطس/آب بـ 1.6%، وهو ما اعتبره المحللون دلالة صارخة على تدهور القدرة الاستهلاكية في بريطانيا. وغزت المخاوف الأسواق الأوروبية عقب البيانات التي صاحبها خوف من استمرار سياسة رفع أسعار الفائدة وارتفاع أسعار الأسهم بما يضغط على قدرات الأسهم.

وهبط مؤشر ستوكس 600 بـ 1% مع دخول كل القطاعات في الخانة الحمراء، فيما لم يتضرر فوتسي 100 (LON:LSEG) كثيرًا وهبط داكس الألماني بـ 1.7% وكاك 40 الفرنسي بـ 1.8%.

وانخفضت العديد من القطاعات بنسبة 2% أو أكثر، بما في ذلك الموارد الأساسية والبناء والصناعة. تراجعت أسهم السيارات بنسبة 2.5% على الرغم من البيانات التي أظهرت ارتفاع مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى منذ 13 شهرًا.

ويأتي الهبوط ليكمل سلسلة ثلاثة أيام من الخسائر للأسهم الأوروبية، والتي أثرت بشكل خاص على أسهم الطاقة والتكنولوجيا. مع ذلك، ارتفعت أسهم البنوك يوم أمس بعد أن قام محللو مورجان ستانلي (NYSE:MS) بتحديث القطاع.

وحذّر البنك الدولي أمس من ركود عالمي في عام 2023، وقال إن رفع أسعار الفائدة من البنك المركزي قد لا يكون كافياً لخفض التضخم.

وانخفضت أسعار الأسهم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ يوم الجمعة، مع انخفاض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.96%، على الرغم من أرقام الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين لشهر أغسطس/آب والتي فاقت التوقعات.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات