بريطانيا: إضراب أكثر من 115 ألف من عمال البريد (الأكبر منذ 2009)

بريطانيا: إضراب أكثر من 115 ألف من عمال البريد (الأكبر منذ 2009)

بدأ أكثر من 115 ألف من عمال شركة البريد رويال ميل البريطانية الجمعة 26 أغسطس/ آب أول أيام إضراب يستمر لأربعة أيام مطالبين بزيادة بالأجور ما زالت الشركة تراوغ بعرض زيادة غير مضمونة.

وهذا الإضراب هو الأحدث في سلسلة من الإضرابات العمالية في بريطانيا حيث يطالب العمال بأجور أعلى في مواجهة أزمة تكلفة المعيشة مع ارتفاع فواتير الطاقة وتوقعات بأن يتجاوز التضخم 13% في وقت لاحق من هذا العام.

وفي حين قالت رويال ميل إنها عرضت زيادة في الأجور 5.5% لأعضاء نقابة عمال الاتصالات، وهي أكبر زيادة منذ سنوات، لكن القيادي في نقابة عمال الشركة ديف وارد كشف في مقابلة تلفزيونية مع قناة سكاي نيوز، اطلعت عليها "قاسيون"، بأن 3.5% من أصل هذه الزيادة التي تدعي الشركة بأنها عرض "جيد" إنما هي في الحقيقة من دون ضمانات كافية وتنطوي على شروط إضافية على العمال للحصول عليها.

واعتبر القيادي النقابي بأنه على عكس التهويل الذي تدعيه الشركة بأنها ستخسر مليون جنيه يومياً بسبب الإضراب، فإن الشركة في الواقع حققت أهدافها المالية وأرباح 758 مليون جنيه إسترليني السنة الماضية كما وزعت 400 مليون جنيهاً منها على مالكي الأسهم فيها.

وأكد القيادي النقابي بأنه حتى لو تم ضمان 5.5% زيادة بالأجور فإنها ما زالت أقل من المطلوب لمساعدة العمال في مواجهة التضخم.

وشدد قائد النقابة: "سوف نستمر بالنضال" وأن موقف النقابة موحد بتصويت شبه إجماعي تجاوز 97% على الإضراب والمطالب.

ولفت النقابي إلى أن هذا هو الإضراب الأكبر منذ 2009.

ومن المقرر تنظيم المزيد من الإضرابات في 31 أغسطس آب و8 و9 من سبتمبر أيلول.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات