الصين تزيد تخلصها من أعباء الديون الأمريكية لأدنى مستوى في 12 عاماً

الصين تزيد تخلصها من أعباء الديون الأمريكية لأدنى مستوى في 12 عاماً

قال الخبراء يوم الثلاثاء 16 أغسطس/آب 2022 إن حيازات المستثمرين الصينيين من سندات الخزانة الأمريكية وصلت إلى أدنى مستوى لها في 12 عامًا، الأمر الذي سيساعد الصين على تقليل خسائر السوق الناتجة عن التشديد النقدي في الولايات المتحدة وتحسين توزيع الأصول الدولية في البلاد.

وقلصت الصين، ثاني أكبر حائز أجنبي للديون الأمريكية، حيازاتها من سندات الخزانة الأمريكية لمدة سبعة أشهر متتالية إلى 967.8 مليار دولار بنهاية يونيو/حزيران الماضي، بانخفاض من 980.8 مليار دولار في الشهر الذي سبقه، وفقًا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية.

ووصلت حيازات الصين من الديون الأمريكية إلى أدنى مستوى لها في 12 عامًا في يونيو/حزيران، بعد أن انخفضت إلى ما دون مستوى 1 تريليون دولار في مايو/أيار.

وفي غضون ذلك، بلغ إجمالي الموجودات الأجنبية من سندات الخزانة الأمريكية 7.43 تريليون دولار بنهاية يونيو/حزيران، بزيادة 5.1 مليار دولار عن مايو/أيار، ولكن بانخفاض 88.1 مليار دولار على أساس سنوي، وفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية.

وخفضت اليابان، أكبر حامل للديون الأمريكية، ممتلكاتها بمقدار 67.7 مليار دولار منذ بداية العام إلى 1.236 تريليون دولار بنهاية يونيو/حزيران.

هذا وأرجع الخبراء تراجع جاذبية سندات الخزانة الأمريكية إلى ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم المرتفع وضعف التوقعات الاقتصادية في الولايات المتحدة، وكلها عوامل تضافرت إلى إضعاف آفاق العوائد على هذا الشكل من الاستثمار.

وقال يي ييندان، الباحث في معهد أبحاث بنك الصين، «وجهات نظر المشاركين في السوق طويلة الأجل بشأن سندات الخزانة الأمريكية أصبحت أكثر هبوطاً، مما أدى إلى انخفاض الطلب على ديون الولايات المتحدة في عدد من البلدان، بما في ذلك الصين».

وأضاف يي أنّ الزيادات المستمرة في أسعار الفائدة الفيدرالية الأمريكية قد تؤدي إلى تقليص قيمة حيازات المستثمرين من الديون الأمريكية وزيادة الضغوط الهبوطية على الاقتصاد الأمريكي، مضيفًا أن المخاطر التي يواجهها حاملو الديون الأمريكية قد تكثفت مع زيادة الدين القومي الأمريكي إلى مستوى أعلى.

مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار 225 نقطة أساس هذا العام لمحاولة كبح التضخم في الولايات المتحدة، والذي يحوم حول أعلى مستوى له في 40 عامًا، ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 2.79% اعتبارًا من يوم الإثنين، ارتفاعًا من 1.52% في نهاية العام الماضي، وفقًا لمرصد تتبع السوق Wind Info.

وقال الخبراء إنه مع تحرك أسعار السندات في الاتجاه المعاكس للعوائد، أدت هذه العملية إلى خفض أسعار السندات، مما قد يؤدي إلى خسائر للمستثمرين الذين يبيعون السندات قبل موعد استحقاقها.

وقال يانغ جينغهاو، كبير الاقتصاديين في شركة كونكات داتا تكنولوجي (هانغتشو) كو المحدودة، إنه علاوة على انخفاض أسعار السندات، أدى ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة إلى تعويض العائدات الاسمية المرتفعة على ما يبدو على سندات الخزانة الأمريكية.

بصرف النظر عن تجنب الصين خسائر السوق المحتملة، قال يي من معهد أبحاث بنك الصين إن حيازات الديون الأمريكية المقلّصة للبلاد ستساعد أيضًا في تنويع وتحسين تخصيص الأصول الخارجية.

ودفع رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤشر الدولار إلى حوالي 106.8 يوم الثلاثاء، بزيادة أكثر من 11 في المائة منذ بداية العام، وفقًا لـ Wind Info.

وقال ليو تشون شنغ، الأستاذ المساعد في الجامعة المركزية للمالية والاقتصاد، إن حيازات سندات الخزانة الأمريكية قد تنخفض أكثر وسط دورة تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي.


معلومات إضافية

المصدر:
Chain Daily