روسيا تستعد لتعزيز وجودها في المتوسط عبر البوابة القبرصية

روسيا تستعد لتعزيز وجودها في المتوسط عبر البوابة القبرصية

تستعد موسكو ونيقوسيا لتوقيع اتفاقية بشأن استخدام روسيا قاعدة «اندرياس باباندريو» الجوية في ميناء بافوس في إطار تعزيز وجودها العسكري في منطقة المتوسط.

نشرت صحيفة «فيليليفتيروس» القبرصية، الأحد 23/6/2013، ان الاتفاقية جاءت بختام زيارة وزير الخارجية يوانيس كاسوليديس إلى بطرسبورغ ومحادثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. وافادت الصحيفة بان لافروف قبل دعوة كاسوليديس لزيارة قبرص.
ويذكر ان السفن الحربية الروسية تتمتع في الوقت الحاضر بحق الدخول إلى ميناء ليماسول للإعادة التزود بالوقود وفي حال وقع الطرفان الاتفاقية المعنية سيكون بإمكان السفن الروسية استخدام القاعدة الجوية العسكرية أيضاً.
وحسب معلومات الصحيفة فان اتفاقاً مبدئياً بهذا الخصوص سيتم توقيعه في أقرب وقت، أما الاتفاقية نفسها فيفترض توقيعها خلال زيارة رئيس القبرصي نيقوس اناستاسياديس إلى موسكو التي يجري تنسيق بشأن موعدها حالياً.
وتشير الصحفية الى ان استخدام القاعدة الجوية سيفتح أمام روسيا امكانيات واسعة في الجزء الشرقي من البحر الابيض المتوسط وسيساهم في تعميق العلاقات بين البلدين. علماً ان روسيا لا تمتلك في البحر المتوسط سوى مركز للصيانة التقنية في ميناء طرطوس السوري. وكانت موسكو قد أكدت مراراً في الآونة الأخيرة ان الأسطول الروسي سيمكث في البحر المتوسط على أساس دائم.
وافادت الصحيفة أيضاً بان كاسوليديس دعا موسكو لتشجيع الشركات الروسية في التنقيب عن الحقول الغاز في منطقة قبرص الاقتصادية.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات روسية