اكتمال تحرير لوغانسك والجيش الأوكراني يصدر بيان انهزامه في ليسيتشانسك

اكتمال تحرير لوغانسك والجيش الأوكراني يصدر بيان انهزامه في ليسيتشانسك

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال اجتماعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، الرابع من تموز 2022، أنه تم تنفيذ عملية تحرير لوغانسك بنجاح.

وأشار شويغو إلى أنه على مدى الأسبوعين الماضيين، تم تدمير 196 الدبابات الأوكرانية، 12 طائرة وطائرة هليكوبتر في دونباس.

وقال شويغو خلال تقديمه التقرير للرئيس الروسي عن خسائر الجيش الأوكراني: «في غضون أسبوعين... بلغت الخسائر... 196 دبابة وعربة مدرعة أخرى، 12 طائرة، مروحية واحدة، و69 طائرة مسيرة، و6 منظومات صواريخ بعيدة المدى».

وأضاف: «في غضون أسبوعين، تم تطويق وتحييد التشكيلات في غورسكوي كوتيول، وفي ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك. تمت السيطرة على 25 منطقة سكنية... وتمت العملية بالأمس بتحرير مدينة ليسيتشانسك، إحدى كبريات المدن في جمهورية لوهانسك الشعبية».

وقال بوتين: الوحدات العسكرية، بما في ذلك وحدات «الشرق» و«الغرب»، يجب أن تنفذ مهامها وفق الخطط المعتمدة سابقاً. آمل أن يسير كل شيء على محاورهم بنفس الطريقة التي حدثت في لوهانسك.

هذا وأعلن الجيش الأوكراني الأحد انسحاب جنوده من ليسيتشانسك، المدينة الرئيسية في شرق أوكرانيا والتي واجهت هجوماً عنيفاً من القوات الروسية منذ أسابيع بهدف تحريرها.

وقالت هيئة أركان القوات المسلحة الأوكرانية في بيان «حفاظاً على أرواح المدافعين الأوكرانيين، اتخذ قرار الانسحاب» من المدينة.
وأضافت «في ظل التفوق المتعدد للقوات الروسية في المدفعية والقوات الجوية وأنظمة إطلاق الصواريخ والذخيرة والعديد، فإن استمرار الدفاع عن المدينة كانت ستكون له عواقب وخيمة».

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت صباح الأحد السيطرة التامة على ليسيتشانسك.

واليوم الإثنين (4 يوليو 2022) نشرت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها حول تقدم العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ما يلي:

أدى الهجوم الناجح الذي شنته القوات المسلحة الروسية في جمهورية لوغانسك الشعبية إلى فقدان سيطرة القيادة الأوكرانية على الوحدات المنسحبة من الهجوم الجبلي العاشر، واللواءين الميكانيكيين 72 و 115 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية، وكذلك على تلك التابعة لواء الدفاع الإقليمي 118.

• تكبد العدو خسائر فادحة على كل الجبهات. وأسفرت الهجمات عالية الدقة التي شنتها القوات الفضائية الروسية عن تحييد القواعد المؤقتة للواء المدفعية 92 و 40 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية في خاركوف بالإضافة لتحييد حوالي 200 جندي أوكراني وما يصل إلى 19 وحدة من المعدات العسكرية.

وأدت الهجمات عالية الدقة التي شنتها القوات الجوية الروسية إلى القضاء على 7 مواقع قيادة، بما في ذلك لواء الهجوم الجوي 25 المنتشر بالقرب من سيفيرسك (في جمهورية دونيتسك الشعبية)، وذخائر ومستودعات أسلحة الصواريخ والمدفعية في إيفانو دارييفكا وأرتيوموفسك (جمهورية دونيتسك الشعبية)، وبطارية 1 Grad MRLS في مناطق إعادة التحميل، بالإضافة إلى القوى العاملة في القوات المسلحة الأوكرانية والمعدات العسكرية في 16 منطقة.

ضمن الحرب المضادة للبطاريات، أسفرت الهجمات عالية الدقة التي شنتها القوات الجوية الروسية عن إبطال مفعول 4 فصائل أوكرانية من طراز MRLS بالقرب من تاراسوفكا ونوفايا بولتافكا وأوليانوفكا (جمهورية دونيتسك الشعبية).

كما وتم تحييد الطيران التشغيلي والتكتيكي والجيش وقوات الصواريخ والمدفعية: موقعان للقيادة في القوات المسلحة الأفغانية، و 3 مستودعات للذخيرة بالقرب من سبورنوي (جمهورية دونيتسك الشعبية)، بالإضافة إلى القوة العاملة والمعدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة في 61 منطقة.

أسقطت مقاتلة روسية طائرةً واحدة من طراز Su-25 للقوات الجوية الأوكرانية خلال معركة جوية بالقرب من ياسنايا بوليانا (جمهورية دونيتسك الشعبية).

وسائل الدفاع الجوي الروسية أسقطت 8 طائرات دون طيار أوكرانية بالقرب من كونستانتينوفكا وأفدييفكا (جمهورية دونيتسك الشعبية) وكورنوخوفكا وكوتشوبييفكا وإيفانتشوكوفكا (منطقة لاركوف) وشيفتشينكوفو (منطقة زابوروجي) وتومينا بالكا (منطقة خيرسون).

الحصيلة الإجمالية خلال العملية العسكرية الخاصة حتى الآن: 230 طائرة و 134 طائرة هليكوبتر، و 1448 مركبة جوية بدون طيار، و 353 نظام صواريخ مضاد للطائرات، و 3904 دبابات ومركبات قتالية مدرعة أخرى، و 706 مركبة قتالية مزودة بأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، و 3084 مدفع مدفعي ميداني ومدافع هاون، وكذلك حيث تم تدمير 4002 وحدة من المعدات العسكرية الخاصة.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات + تلغرام الدفاع الروسية