إيران طلبت رسمياً الانضمام إلى "بريكس"

إيران طلبت رسمياً الانضمام إلى "بريكس"

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، الإثنين عبر قناته في تلغرام، إن السلطات الإيرانية تقدمت بطلب للحصول على عضوية في "بريكس".

وتابع "أعلن وزير الخارجية الإيراني عن طلبه للعضوية (في بريكس)... دعا الرئيس الصيني الرئيس (إبراهيم) رئيسي، وحضر وألقى كلمة. آمل أن نتمكن من الاستمرار في الاستفادة، وأن تضيف بريكس قيمة لنا" وفق منشور خطيب زاده.

وقال المتحدث في مؤتمر صحفي أن "إيران قدمت طلبها للانضمام إلى عضوية بريكس. وتم إجراء سلسلة من المشاورات في هذا الصدد. وعلى الرغم من أنّ مجموعة بريكس ليست معاهدة أو اتفاقية دولية، لكنها تستند إلى آلية إبداعية للغاية ذات جوانب واسعة... أعضاء بريكس يشكلون 30% من إجمالي الإنتاج العالمي و40% من سكان العالم".

ومنذ العام 2009، وتحديدًا منذ تدشين مجموعة بريكس (تضم حاليًا دول الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا)، تسعى الصين إلى تطوير نموذج اقتصادي جديد ينهي هيمنة القطب الواحد، ويفتح الباب أمام استراتيجية اقتصادية جديدة متعددة الأقطاب.

وفي خضم التحولات السياسية والاقتصادية الكبيرة التي يشهدها العالم في الوقت الراهن، تحاول بكين توسيع قاعدة هذا التكتل الاقتصادي، عبر توجيه الدعوة إلى عدة دول من بينها السعودية ومصر والإمارات للانضمام إلى مجموعة بريكس، وشغل مكانة مميزة بداخله.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الثلاثاء, 28 حزيران/يونيو 2022 14:14