الاقتصاد الألمانية: الوضع "خطير" بعد نقص ضخ الغاز الروسي

الاقتصاد الألمانية: الوضع "خطير" بعد نقص ضخ الغاز الروسي

تشهد ألمانيا تخبطاً بالتصريحات الرسمية بعد تقليص ضخ الغاز الروسي عبر السيل الشمالي1. حيث وصف وزير الاقتصاد الألماني الوضع بأنه "خطير"، فيما ذكرت الوكالة الألمانية للشبكات أن وضع إمدادات الغاز "متوتر" ولكنه "مستقر".

وذكرت شركة الطاقة الإيطالية "إيني" الجمعة (17يونيو/ حزيران 2022) أن شركة الطاقة الروسية العملاقة "غازبروم" خفضت صادراتها من الغاز إلى إيطاليا بنسبة 50 %، فيما أعلنت فرنسا أن تدفق الغاز عبر الخط الذي يمتد من شمال شرقي أوروبا قد توقف.

وذكرت شركة "إيني" أن "غازبروم" تعهدت لروما في السابق بإمدادها بنصف الـ 63 مليون متر مكعب من الغاز التي تم طلبها اليوم. وتم تقليص إمدادات الغاز بنسبة 15 % من النسبة المطلوبة أمس الأول الأربعاء و35 % أمس الخميس.

وشهدت ألمانيا انخفاضا بنسبة 60 % من إمدادات الغاز الأسبوع الجاري عبر خط نورد ستريم 1. وقالت غازبروم إن شركة سيمنز الألمانية لم تكمل صيانة عنفات الخط الضرورية لاستمرار عمله، حيث تتم الصيانة في كندا وسط عقوبات الغربية على روسيا.

وذكرت الحكومة الألمانية الجمعة أنها لا تزال تعتبر إمدادات الغاز "مستقرة"، إلا أن متحدثا باسم وزير الاقتصاد روبرت هابيك وصف الوضع بأنه "خطير". ونتج عن قطع الإمدادات عبر خط نورد ستريم 1 توقف الإمدادات التي تحصل عليها فرنسا.

وذكرت شركة نقل الغاز الفرنسية "جي آر تي غاس" الجمعة أن الواردات عبر خط الأنابيب انخفضت بنسبة 60 % مقارنة بمستويات العام الماضي، وأن الغاز توقف عن الوصول إلى فرنسا عبر الخط منذ أمس الأول الأربعاء.

هذا وتعتمد فرنسا بنسبة 17% من غازها على روسيا.

وذكرت "جي آر تي غاس" الفرنسية أن استيراد الغاز "يزداد عبر خط أنابيب من إسبانيا"، وأن إمدادات الغاز الوطنية "لم تتأثر"، حيث يتواصل ملء منشآت التخزين استعدادا للشتاء.

وحتى الآن لم تطرح أي دولة بالاتحاد الأوروبي تبني آلية تضامن للمساعدة في مواجهة نقص الغاز. وذكرت شركة إمدادات الغاز التشيكية "سي إي زد" مؤخرا أنها تأثرت جزئيا بتقليص إمدادات الغاز الطبيعي.

 

معلومات إضافية

المصدر:
DW الألمانية + وكالات
آخر تعديل على السبت, 18 حزيران/يونيو 2022 12:24