بلومبرغ: 10 مشتري غاز أوروبيين فتحوا حسابات بالروبل و4 منهم دفعوا بالفعل

بلومبرغ: 10 مشتري غاز أوروبيين فتحوا حسابات بالروبل و4 منهم دفعوا بالفعل

كشفت وكالة بلومبرغ الأمريكية بأن أربعة مشترين أوروبيين للغاز قد دفعوا بالفعل مقابل إمدادات الغاز الروسي بالروبل كما طالبت روسيا.

وأضافت مصادر بلومبرغ بأنه من غير المحتمل إجراء المزيد من القطع إذا رفض الآخرون متطلبات الكرملين حتى النصف الثاني من شهر مايو/أيار، عندما يحين موعد المدفوعات التالية، وفقًا لأحد الأشخاص المقربين من عملاق الغاز الروسي غازبروم، على حد قول بلومبرغ.

وقد فتحت عشر شركات أوروبية بالفعل الحسابات في بنك غازبروم Gazprombank وهي الحسابات البنكية اللازمة لتلبية مطالب روسيا بالدفع بالروبل، حسبما قال الشخص المطلع للوكالة، والذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته.

وقطعت روسيا إمدادات الغاز بالكامل عن بولندا وبلغاريا الأربعاء بعد أن رفضتا آلية غازبروم المقررة للمدفوعات بالروبل، والتي تقول شركة الغاز الروسية الحكومية العملاقية إنها لا تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي، بحسب المصدر.

هذا ورضخت النمسا لآلية الدفع بالروبل كما كانت هنغاريا قد وافقت على الدفع بالروبل أيضاً.

وروسيا تزود 23 دولة أوروبية بالغاز عبر خطوط الأنابيب.

وطالبت موسكو بدفع الغاز الروسي للدول غير الصديقة بالروبل مقابل الشحنات اعتبارًا من 1 أبريل/نيسان، لكن الكتلة الأوروبية أبلغت الدول الأعضاء أن الآلية التي قررتها موسكو، والتي تطلب فتح حسابات باليورو والروبل في بنك Gazprombank المملوك للدولة الروسية "سوف تنتهك العقوبات" الغربية التي تفرضها واشنطن وبروكسل على روسيا.

معلومات إضافية

المصدر:
بلومبرغ + وكالات