غروسي: مفاوضاتنا مثمرة والطاقة النووية السلمية ضرورية لإيران

غروسي: مفاوضاتنا مثمرة والطاقة النووية السلمية ضرورية لإيران

أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، أنه أجرى مفاوضات مثمرة مع الجانب الإيراني حول الاتفاق النووي، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الطاقة النووية السلمية ضرورية لإيران.


وحسب وكالة الأنباء الإيرانية، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، محمد إسلامي في طهران، اليوم السبت.

وقال غروسي: "أجرينا مفاوضات مثمرة وجيدة مع الجانب الإيراني، وتطرقنا إلى القضايا المهمة، وإيران قدمت توضيحات شفافة بهذا الخصوص".

وأضاف "الطاقة النووية السلمية ضرورية لإيران وباقي الدول، وتوصلنا مع طهران إلى ضرورة تناسب إنتاج الطاقة النووية السلمية مع هذه التطورات، في ظل الأحداث العالمية الأخيرة وجائحة كورونا".

وعن الاتفاق النووي، أوضح غروسي، "إذا لم تصل إيران والوكالة إلى اتفاق، فإن إحياء الاتفاق النووي سوف يصبح صعبا"، مضيفا أنه "من الصعب تخيل إمكانية إحياء الاتفاق النووي ما لم تحل مشكلات الضمانات".

من جانبه، قال إسلامي إنه "يجب ألا يكون هناك تأثير سياسي للوبيات الأجنبية على قرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأكد أن "على إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية متابعة القضايا بطريقة احترافية بالكامل والتصرف في إطار الخبرة والتخصص فقط، وحل الملفات العالقة بدون تدخلات سياسية مهم بالنسبة لنا، وأن يتم ذلك وفق مقررات وكالة الطاقة الذرية الدولية".

وأضاف رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية "لدينا خطة طويلة الأمد لتطوير برنامجنا النووي بشكل سلمي".

وتتواصل في فيينا محادثات مكثفة لإحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي الموقع في 2015 بين طهران والقوى الدولية الكبرى (الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا)، والذي انسحبت الولايات المتحدة منه بشكل أحادي في أيار/مايو 2018.

وأعادت واشنطن إثر انسحابها من الاتفاق فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات