اتفاق الوفدين الروسي والأوكراني على ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين

اتفاق الوفدين الروسي والأوكراني على ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين

أعلن الوفدان الروسي والأوكراني في ختام الجولة الثانية من المفاوضات بينهما في بيلاروسيا عن التوصل إلى تفاهم بشأن إقامة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين ووقف مؤقت لإطلاق النار فيها.

وأشار رئيس الوفد الروسي إلى المفاوضات فلاديمير ميدينسكي إلى أنّ الطرفين بحثا القضايا الإنسانية والعسكرية وقضية التسوية السياسية المستقبلية، وتمكنا من إيجاد التفاهم بشأن بعض المسائل.

وقال إن روسيا وأوكرانيا اتفقتا على إقامة ممرات إنسانية لإجلاء السكان وإمكانية وقف إطلاق النار مؤقتاً فيها.

بدوره، أكد ميخائيل بودولياك مستشار مكتب الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي الاتفاق على ضمان ممرات إنسانية بشكل مشترك لإجلاء المدنيين وإيصال الأدوية والأغذية مع وقف مؤقت لإطلاق النار في تلك المناطق. وقال المستشار إن «كييف لم تتلق النتائج التي كان يعول عليها الجانب الأوكراني خلال المفاوضات مع روسيا الاتحادية».

ومع ذلك أكد المصدر الأوكراني من جهته أنّ «كييف وموسكو وافقتا على مواصلة المفاوضات، ومن المقرر عقد الجولة الثالثة في أقرب وقت ممكن».

وتابع: «توصلت كل من أوكرانيا وروسيا إلى تفاهم بشأن توفير ممرات إنسانية مشتركة لإجلاء المواطنين، وإيصال المواد الغذائية والأدوية».

كما أردف المصدر: «ناقشت أوكرانيا وروسيا إمكانية وقف إطلاق النار أثناء إجلاء المواطنين في الأماكن التي سيتم فيها الإجلاء».

كما توقع الجانبان جولة ثالثة من المفاوضات من المخطط عقدها بأسرع ما يمكن، ومواصلة المفاوضات خلال الأيام القريبة القادمة.

معلومات إضافية

المصدر:
روسيا اليوم + سبوتنيك