وفد التفاوض الأوكراني ينطلق عبر ممر مؤمَّن روسيّاً

وفد التفاوض الأوكراني ينطلق عبر ممر مؤمَّن روسيّاً

قال رئيس الوفد الروسي في المحادثات مع أوكرانيا، مساعد الرئيس بوتين، فلاديمير ميدينسكي، إنّ الوفد الروسي وصل بالتكوين نفسه إلى مكان المفاوضات في منطقة بيلوفيزسكايا بوششا (في بيلاروسيا).

وأضاف ميدينسكي، أنّ الوفد الأوكراني غادر كييف وهو الآن في الطريق، وسيكون هنا صباح الغد... وقال إن الجيش الروسي يوفر ممرًا آمنا لتحركات الوفد الأوكراني عبر أراضي أوكرانيا.

ومن جهتها أكدت مستشار للرئاسة الأوكرانية بأن الوفد الأوكراني غادر لإجراء محادثات مع روسيا.

وذكرت وكالة إنترفاكس إنّ مفاوضاً روسياً قال إنّ وقف إطلاق النار، من بين أمور أخرى، سيُناقش في المحادثات مع الوفد الأوكراني.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة «بيلتا» البيلاروسية للأنباء، أن «الوفد الروسي المعني بإجراء المفاوضات مع الجانب الأوكراني قد غادر متوجهاً إلى نقطة اللقاء». وقال رئيس الوزراء البيلاروسي رومان جولوفتشينكو، اليوم، في 2 آذار/ مارس، إن «مينسك تبذل قصارى جهدها لعقد الجولة الثانية من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا».

يجدر بالذكر بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال اليوم إنّ روسيا تريد قائمة بأنواع معينة من الأسلحة الهجومية التي لن يتم نشرها هناك أبدًا، وأن هذه هي مهمة العملية في أوكرانيا، وأنّ روسيا مستعدة لبحث الضمانات الأمنية مع أوكرانيا. كما أكد لافروف أنّ القرم جزء من روسيا وهذا الموضوع غير قابل للنقاش.

وأكد لافروف أنه على أوكرانيا التخلص من النازية كما كان الحال سابقاً في ألمانيا، وهدف موسكو نزع سلاح أوكرانيا لكن يجب أن يقرر الأوكرانيون مصير زعمائهم.

أكد لافروف أيضاً بأنّ أوكرانيا لديها الإمكانيات التقنية والتكنولوجية لإنتاج أسلحة نووية، لكن روسيا لن تسمح بذلك.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات روسية