تهاوي البورصات العالمية وارتفاع أسعار النفط والذهب

تهاوي البورصات العالمية وارتفاع أسعار النفط والذهب

قفزت أسعار النفط لأعلى مستوى لها منذ 2014 وتسببت الأحداث الجارية في أوكرانيا بتهاوي أسواق الأسهم العالمية، خاصة بعد ارتفاع أسعار النفط بنسبة 6% إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات، وارتفاع أسعار الغاز بنسبة 40%.

وتراجعت مؤشرات الأسهم البريطانية والأوروبية بين 3% (مؤشر FTSE 100) و5% سوق الأسهم الألمانية.

ووفقا لغارديان البريطانية، فقد ارتفعت أسعار النفط والغاز الطبيعي وسلع أخرى مثل القمح إلى جانب الذهب والبلاديوم والمعادن النفيسة الأخرى، حيث يخشى المستثمرون حدوث اضطرابات في الإمدادات.

وارتفعت تكلفة العقد الآجل لنفط خام برنت للتسليم في أبريل/ نيسان 2022 في بورصة لندن بنسبة 8.64%، لتصل إلى 105.21 دولارًا للبرميل، وفقًا لبيانات منصة التداول في الساعة 10:21 بتوقيت غرينيتش.

واعتبارًا من الساعة 10:12 بتوقيت غرينيتش، وصلت تكلفة خام برنت إلى 105 دولارات للبرميل، بزيادة 8.43%.

وبحلول الساعة 10:14 بتوقيت غرينيتش، تجاوزت تكلفة خام برنت 105 دولارا للبرميل الواحد، حيث وصلت إلى 105.04 دولارًا للبرميل بزيادة قدرها 8.47%.

وكانت آخر مرة تجاوز فيها سعر نفط برنت 105 دولارات للبرميل في أغسطس/ آب 2014.

وتسارعت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا، بعد قرار المستشار الألماني أولاف شولتز، في وقت سابق، بتعليق عقد مشروع "التيار الشمالي 2"، والذي كان من المفترض أن يوفر الغاز لألمانيا وأوروبا بأسعار معتدلة وبكميات كبيرة.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا بنسبة 10% وتجاوزت 900 دولار لكل ألف متر مكعب، في وقت سابق، وفقا لبيانات بورصة لندن.


وقفزت أسعار الذهب والمعادن النفيسة الأخرى بما في ذلك البلاديوم والبلاتين والنيكل، حيث زاد الذهب الفوري أكثر من 3% اليوم ليصل إلى 1،969 دولار للأوقية، فيما سجل الألمنيوم رقماً قياسياً بلغ 3443 دولارا للطن في لندن.

وأوضح خبراء أن فواتير الطاقة لن تستمر في الارتفاع فحسب، بل يبدو أن أسعار المواد الغذائية سترتفع أكثر، حيث تعتبر كل من أوكرانيا وروسيا من كبار موردي المواد الغذائية وسيؤدي انقطاع الإمدادات إلى إجبار المشترين على البحث عن مصادر بديلة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات