موسكو تطرد نائب السفير الأمريكي وتنشر نصّ ردّها على رسالة واشنطن بشأن الضمانات

موسكو تطرد نائب السفير الأمريكي وتنشر نصّ ردّها على رسالة واشنطن بشأن الضمانات

نشرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، ردّها على رسالة الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية، حيث أكدت روسيا أن الإدارة الأمريكية لم تظهر موقفاً بناءً من هذا الملف.

وذكرت الخارجية الروسية أنها سلمت ردّ موسكو على رسالة الولايات المتحدة بشأن ملف الضمانات الأمنية للسفير الأمريكي لدى روسيا، جون ساليفان، الذي زار اليوم الخميس مقر الوزارة لتلقي الوثيقة.

وجاء في نص الرد: «نؤكد على أن الجانب الأمريكي لم يقدم ردا بناء على المكونات الأساسية لمشروع الاتفاق مع الولايات المتحدة، الذي أعده الطرف الروسي، بشأن الضمانات الأمنية».

وأوضحت وزارة الخارجية: «يدور الحديث عن التخلي عن استمرار توسع الناتو، وسحب ما يسمى بصيغة بوخاريست، التي تقول إن أوكرانيا وجورجيا ستصبحان عضوين في الناتو، والامتناع عن إنشاء قواعد عسكرية في أراضي الدول التي كانت سابقا ضمن الاتحاد السوفييتي... هذه البنود لها أهمية أساسية بالنسبة إلى الاتحاد الروسي».

وشددت الوزارة: «تثير الأنشطة العسكرية المتصاعدة للولايات المتحدة والغرب بالقرب المباشر من الحدود الروسية قلقاً ولا سيما في الوقت الذي يستمر فيه تجاهل خطوطنا الحمراء ومصالحنا الجذرية في مجال الأمن وكذلك الحق السيادي لروسيا في حمايتها».

وأكدت الوثيقة أنّ «المطالب الموجهة بشكل الإنذارات بسحب القوات من مناطق معينة داخل الأراضي الروسية والتي ترافقها التهديديات بتشديد العقوبات غير مقبولة وتقوض آفاق التوصل إلى اتفاقات حقيقية».

هذا وأعلنت السفارة الأمريكية لدى موسكو أنّ السلطات الروسية طردت نائب سفير الولايات المتحدة، بارت غورمان.

وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية، ريبهولتس، اليوم الخميس، في بيان لوكالة «تاس»: «يمكننا التأكيد أن روسيا طردت نائب رئيس البعثة الدبلوماسية للولايات المتحدة، بارت غورمان، الذي كان ثاني مسؤول في السفارة الأمريكية لدى موسكو بعد السفير وعضواً محورياً في فريق إدارة السفارة».

وتابع ريبهولتس: «اليوم أهم من أي وقت مضى أن يكون لبلدينا عدد كاف من الموظفين في البعثات الدبلوماسية التابعة لهما ليسهم ذلك في الحوار والاتصالات بين حكومتينا. نشير إلى أن تصرفات روسيا أدت إلى أن عدد موظفي البعثة الأمريكية في روسيا أقل بكثير من عدد موظفي البعثة الروسية في الولايات المتحدة. هدفنا يكمن في تحقيق توازن أكبر في عمل بعثاتنا».

وأشار المتحدث باسم السفارة الأمريكية متحدثاً لوكالة «نوفوستي» إلى أن واشنطن تعتبر تصرفات روسيا بحق نائب السفير خطوة تصعيدية، مشدداً: «ندرس إمكانية الرد».

ولفت المسؤول إلى أن غورمان لديه تأشيرة دخول سارية وهو قضى في روسيا أقل من 3 سنوات، داعياً السلطات الروسية إلى «وقف العمليات غير المبررة لطرد الدبلوماسيين الغربيين».

معلومات إضافية

المصدر:
روسيا اليوم