موسكو تنشر قريباً ردها على مقترحات واشنطن والناتو

موسكو تنشر قريباً ردها على مقترحات واشنطن والناتو

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الثلاثاء إن روسيا ستعلن ردها على مقترحات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن الضمانات الأمنية قريباً ، وليس لدى موسكو ما تخفيه.

وأوضح: "بالحديث عن إصدار [رد روسيا على مبادرات واشنطن وبروكسل بشأن الضمانات الأمنية] ، حاليًا ، يجب مراعاة بعض البروتوكول والأمور الفنية. سيتم تقديمها قريبًا ، وبالطبع سننشر هذه الوثيقة... ليس لدينا ما نخفيه".

جاء تصريح لافروف هذا في المؤتمر الصحفي عقب المحادثات مع الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو.

وكان بوتين ولافروف ناقشا يوم الإثنين ردود الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية. وردًا على سؤال بوتين حول فرص الاتفاق على بعض القضايا الصعبة مع الشركاء الغربيين، أجاب لافروف بالإيجاب، مشيرًا إلى أنه "كانت هناك دائمًا فرصة". كما أشار لافروف إلى أن رد روسيا على مقترحات واشنطن وبروكسل جاعز بالفعل ويتألف من 10 صفحات.

هذا وكانت واشنطن والناتو سلّما في 26 كانون الثاني هذا العام ، ردودهما المكتوبة على مقترحات موسكو بشأن الضمانات الأمنية. ولكن الجانب الأمريكي طلب عدم نشر هذه الوثائق، واكتف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ بإيضاح بعض النقاط الرئيسية. ووفقًا لهذه التصريحات يومذاك، لم يقدم الغرب أي تنازلات بشأن القضايا الأساسية بالنسبة لروسيا، لكنه حدد بعض المجالات لمزيد من المفاوضات.


معلومات إضافية

المصدر:
تاس