ارتفاع الخسائر البشرية في الحسكة بسبب "داعش" المُستَثمَر أمريكياً

ارتفاع الخسائر البشرية في الحسكة بسبب "داعش" المُستَثمَر أمريكياً

وفقاً لأرقام "المرصد السوري لحقوق الإنسان" اليوم الجمعة عن أحداث سجن غويران ومحيطه في مدينة الحسكة السورية التي اندلعت منذ مساء أمس الخميس، بلغت الخسائر البشرية حتى اللحظة 25.

فيما بلغ عدد الإرهابيين القتلى من داعش المستثمَر أمريكياً 16 إرهابياً قتيلاً.

والخسائر البشرية هم 20 من قوى الأمن الداخلي وقوات مكافحة الإرهاب وحراس السجن من قوات سورية الديمقراطية، و5 مدنيين. والعدد مرشح للارتفاع لوجود عدد كبير من الجرحى.

وتقول التقديرات إن سجن غويران يضم نحو 3500 سجين من عناصر وقيادات تنظيم "داعش" الإرهابي المستثمَر أمريكياً.

ويشهد السجن ومحيطه أحداث عنيفة واشتباكات بين عناصر من التنظيم وقوات سورية الديمقراطية منذ أمس الخميس.

وكانت قوات سورية الديمقراطية (قسد) أعلنت في وقت سابق السيطرة على "الاستعصاء الذي نفذه إرهابيو داعش داخل سجن غويران في الحسكة" شمالي شرق سورية.

وقالت "قسد" في بيان إنّ "قوى الأمن الداخلي" بمساندة من قوات سورية الديمقراطية تمكنت من السيطرة على الاستعصاء، وملاحقة خلايا داعش الذين هاجموا السجن.

وأوضح المركز الإعلامي لـ "قسد" أن "إرهابيي داعش المعتقلين أحرقوا الأغطية والمواد البلاستيكية داخل المهاجع في محاولة لإحداث الفوضى".

وأضاف أن عدداً من أفراد الخلايا الذين هاجموا السجن من خارج الأسوار فروا إلى حيّ الزهور القريب من السجن واختبؤوا في منازل المدنيين.

وأشار المركز إلى أن قوات من "قسد" فرضت طوقاً أمنياً حول المنطقة.

وكانت القوات أعلنت في وقت سابق أنها تتعامل مع "استعصاء جديد ومحاولة فرار نفذها إرهابيو داعش المعتقلين في سجن غويران بالحسكة بالتزامن مع تفجير سيارة مفخخة من قبل خلايا التنظيم الإرهابي بالقرب من مؤسسة "سادكوب" لتخزين وتوزيع المواد البترولية والقريبة من السجن.

وأضافت أنه أعقب ذلك "اشتباكات بين قوى الأمن الداخلي مع عناصر لخلايا التنظيم الإرهابي تسللوا من الأحياء المجاورة".

أظهرت لقطات فيديو تناقلتها وسائل إعلام ونشطاء لحظة هروب عدد من معتقلي تنظيم "داعش" من سجن الصناعة في حي غويران بالحسكة.

كما تناقل نشطاء مقطع فيديو قالوا إنه يظهر تمركز بعض من عناصر داعش ودخولهم لأحد المنازل في الحسكة وأنباء عن وجود أسرى.

وقالت وكالة أنباء "هاوار" المدعومة من قوات سورية الديمقراطية (قسد)، إن القوات الأمنية التي تحمي سجن غويران الخاص بمعتقلي داعش بجنوب مدينة الحسكة، أحبطت محاولة وصول خلايا داعش إلى السجن.

وأوضحت الوكالة أنه و"بعد إحباط القوى الأمنية محاولة خلايا داعش الوصول إلى بوابة سجن غويران، بالتزامن مع استعصاء معتقلي داعش في السجن ومحاولة الفرار، أطلقت قوات مكافحة الإرهاب (YAT) حملة تمشيط داخل السجن للسيطرة على الوضع وإنهاء الاستعصاء".

وكانت مصادر محلية قد تحدثت أن انفجارا لسيارة مفخخة استهدف سجن الثانوية الصناعية بمدينة الحسكة شمال شرق سورية أمس الخميس، الذي يحبس فيه عناصر أجانب لتنظيم "داعش".


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات