تصريحات ألمانية مضادة للمطالبات الروسية بإتمام (السيل الشمالي2) قبل منتصف 2022

تصريحات ألمانية مضادة للمطالبات الروسية بإتمام (السيل الشمالي2) قبل منتصف 2022

أكدت وكالة الشبكة الفيدرالية لتنظيم قطاع الطاقة في ألمانيا، اليوم الأربعاء 29 كانون الأول، أن تقديرات مواعيد الانتهاء من إصدار شهادة التصديق على خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2" لم تتغير (أي لن تكتمل خلال النصف الأول من 2022).

جاء هذا التعليق الألماني الرسمي بشكل مضاد لتصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، بأن إصدار شهادة التصديق على "التيار الشمالي 2" يجب أن يكتمل خلال النصف الأول من عام 2022 حيث، وخلافاً له، أعادت المتحدثة باسم وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية تأكيد أنه ليس هناك من جديد على ما كان صرح به يوخان هومان، رئيس وكالة الشبكة الفيدرالية في مؤتمر صحفي يوم 16 كانون الأول/ ديسمبر، بأنه "من غير المتوقع أن تنجز شهادة التصديق في النصف الأول من العام المقبل".

وكانت روسيا صرحت سابقاً بأنها واثقة من أنه من المستحيل تعطيل "التيار الشمالي 2" وسوف ينتقل الغاز عبره إلى أوروبا.

يذكر أن الوكالة الفدرالية الألمانية لتنظيم قطاع الطاقة، كانت قد علقت بصورة موقتة آلية الترخيص لخط أنابيب الغاز التيار الشمالي 2.

وفي ظل ضغوط واشنطن لتأخير وعرقلة إتمام المشروت بررت السلطات الألمانية التأخير بعقبة "قانونية" مشيرة إلى أن المصادقة على خط الأنابيب "ليست ممكنة إلا إذا كان المشغّل "نورد ستريم 2 أي جي" مسجلاً بصورة قانونية بموجب القانون الألماني".

ويشمل مشروع "التيار الشمالي 2" مد خط أنابيب غاز بطول نحو 1230 كيلومتراً تحت مياه بحر البلطيق، بسعة 55 مليار متر مكعب سنوياً، وذلك من الساحل الروسي وصولا إلى ألمانيا ومنها إلى باقي أوروبا.

وتقوم شركة "نورد سترريم 2 أي.جي" بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد – وهو شركة "غازبروم" الروسية.

وتعارض الولايات المتحدة بشدة المشروع، حيث تروج للغاز الطبيعي الأمريكي المسال - الأغلى ثمناً والأقل توافراً من الغاز الروسي - في الاتحاد الأوروبي. وفرضت واشنطن عقوبات على مشروع "التيار الشمالي 2" في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.


معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك