الكشف عن تفوّق اللقاحات الروسية بفعاليتها ضد «أوميكرون» بما يصل إلى 80%

الكشف عن تفوّق اللقاحات الروسية بفعاليتها ضد «أوميكرون» بما يصل إلى 80%

في خبر عاجل بعد ظهر اليوم 17 كانون الأول 2021، أعلن الموقع الرسمي للقاح سبوتنيك الروسي أن دراسات أثبتت فعالية جيدة للقاحي سبوتنيك الروسيّين ضدّ متحوّر كورونا الجديد (أوميكرون),

وقال موقع اللقاح إنّ «سبوتنيك V يُحدث استجابة قوية بتشكيل الأضداد المناعية القادرة على تحييد المتحوّر أوميكرون OMICRON، وتتعزز الاستجابة أكثر عند تلقي جرعة معززة من لقاح سبوتنيك لايت، وفقاً لدراسة أولية لمركز غاماليا»، وأضاف: «من المتوقع أن يوفر دفاعًا قويًا ضد الأمراض الشديدة والاستشفاء».

وعلى الرغم من الانخفاض النسبي بفعالية لقاح سبوتنيك V بتشكيل الأضداد المحيِّدة للفيروس التي لاحظها المركز ضد متحور أوميكرون، لكن الانخفاض وفقاً لدراسته كان مع سبوتنيك V أقل بمقدار 3–7 مرات مقارنة بالبيانات من منتجي اللقاح الآخرين، والتي أظهرت انخفاض فعالية لقاحاتهم بمقدار 11.8، وانخفاض 41 مرة لـلقاح فايز بيونتيك (وفقًا لدراسة أجراها علماء من معهد الأبحاث الصحية بأفريقيا ونشرت في 7 ديسمبر الجاري 2021) وانخفاض بفاعلية لقاح موديرنا بمقدار 49-84 مرة (وفقًا للدراسة التي نشرتها مجموعة بحثية من المعاهد العلمية بما في ذلك مركز أبحاث اللقاحات في 15 ديسمبر 2021) .

ولذلك «حتى الآن يُظهر Sputnik V أفضل النتائج بفعالية تحييد فيروسات المتحور أوميكرون مقارنة باللقاحات الأخرى» وفقاً لمعهد غاماليا.

وأوضح المعهد بأن الدراسة أجريت باستخدام مصل مع فترة أطول بعد التطعيم (أكثر من 6 أشهر بعد التطعيم) كمؤشر على حماية Sputnik V طويلة الأمد، على عكس فترات الدراسة القصيرة لمنتجي اللقاحات الآخرين (التي كانت 12 – 27 يومًا لشركة Pfizer-BioNTech و28 يومًا لمودرينا).

وأوضح بأنّ Sputnik V يعطي استجابة مناعية خلوية (بالكريات البيضاء اللمفاوية التائية T) قوية وطويلة الأمد، وبما أن 80% من الحلقات الموجودة في البروتين الشوكي لا تتأثر بالطفرات التي ظهرت في المتحور أوميكرون، فمن المتوقع أن يوفر Sputnik V حماية طويلة الأمد ضد الأمراض الشديدة الناجمة عن هذا المتحور. وتساهم مناعة الخلايا التائية طويلة الأمد لسبوتنيك V بفعالية بنسبة 80% ضد متحور «دلتا» في الأشهر 6 – 8 بعد التطعيم مقارنةً بفعالية أقل من 29% التي أظهرتها بعض لقاحات «الرنا المرسال» (مثل فايزر وموديرنا) بعد 6 أشهر، وفقاً لمركز غاماليا.

وتابع المركز الروسي، بناءً على هذه البيانات، يمكن أن تكون الفعالية المتوقعة لـ Sputnik V مع Sputnik Light المعزز ضد عدوى Omicron أكثر من 80%، حيث أظهر Sputnik V فعالية أكثر من 80% ضد الفيروس من «النوع البرّي» بعد 6 أشهر من التطعيم.

وأوضح بأنّ 100% من الأفراد الذين تمت إعادة تلقيحهم باستخدام سبوتنيك لايت Sputnik Light كمعزّز طوروا أجسامًا مناعية مضادة تحيّد المتحور أوميكرون، وأظهروا ارتفاع مستواها في مصل دمائهم بعد 2 – 3 أشهر من إعادة التطعيم، بالمقارنة لم يتحقق ذلك سوى لدى 25% فقط من متلقي لقاح فايزر Pfizer المعزَّز الذين أظهروا مستوى يمكن اكتشافه من الأجسام المضادة المعادلة بعد 3 أشهر من التطعيم (كما أظهرت الدراسة التي نشرتها مجموعة بحثية من المعاهد العلمية بما في ذلك معهد علم الفيروسات الطبية (فرانكفورت) في 13 ديسمبر 2021).


معلومات إضافية

المصدر:
الموقع الرسمي للقاح الروسي sputnikvaccine.com
آخر تعديل على الجمعة, 17 كانون1/ديسمبر 2021 16:03