احتمال لقاء بين بوتين وبايدن قبل نهاية 2021

احتمال لقاء بين بوتين وبايدن قبل نهاية 2021

نقلت وكالة رويترز أن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قال إن الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، اللذين عقدا مكالمة فيديو لمدة ساعتين في 7 من الشهر الجاري، يمكنهما التحدث مرة أخرى قبل حلول العام الجديد، على الرغم من عدم الاتفاق على أي شيء ثابت، وفقاً لرويترز

وقال بيسكوف إن نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف سيكون "مستعداً للسفر في أي لحظة إلى أي دولة محايدة" لبدء المحادثات، وفقاً لرويترز.

ويوم أمس الأربعاء 15 كانون الأول، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في إجابة على سؤال من مراسل وكالة تاس الروسية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتوقع مزيدًا من الاتصالات الشخصية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المستقبل المنظور.

وسأل مراسل تاس بايدن عما إذا كان يخطط لعقد لقاء شخصي مع بوتين في المستقبل القريب وما إذا كان يعتقد أن قمة روسية أمريكية جديدة أمر ضروري.

وقال بايدن: "سوف نتحدث مطولاً".

ورداً على سؤال حول إمكانية إجراء محادثات بين بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كرر بيسكوف موقف موسكو بأنه من غير الواضح ما هي أجندة أي نقاش من هذا القبيل.

وقال بيسكوف إن مقترحات روسيا الأمنية، التي تم تسليمها إلى مساعدة وزير الخارجية الأمريكية كارين دونفريد في موسكو يوم الأربعاء، تتكون من مسودتين لوثيقتين وصفهما بأنهما معاهدة واتفاق.

ورفض مناقشة المحتوى، وقال للصحفيين إنهم سوف يكتشفون ذلك "في الوقت المناسب".

أشارت وزارة الخارجية الروسية الأسبوع الماضي إلى التوجه المحتمل للمقترحات عندما قالت إن على الناتو إلغاء التزام عام 2008 تجاه أوكرانيا وجورجيا بأنهما ستصبحان يومًا ما عضوين في الناتو، والتعهد بعدم نشر أسلحة في البلدان المتاخمة لروسيا والتي يمكن أن تهدد أمنها.

هذا وكان الرئيسان الروسي والأمريكي عقدا في 7 كانون الأول الجاري لقاء عبر الفيديو استمر حوالي ساعتين. وتم التركيز بشكل رئيسي على الوضع في جميع أنحاء أوكرانيا، كما جرى نقاش العلاقات الثنائية والأمن السيبراني والاتفاق النووي الإيراني.

معلومات إضافية

المصدر:
رويترز + تاس
آخر تعديل على الخميس, 16 كانون1/ديسمبر 2021 14:03