جامعة دمشق تتراجع عن قرار بالتطعيم القسري شرطاً لدخول الامتحانات

جامعة دمشق تتراجع عن قرار بالتطعيم القسري شرطاً لدخول الامتحانات

تراجعت عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق، يوم أمس الثلاثاء 14 كانون الأول 2021 عن قرار كانت قد أصدرته في اليوم نفسه يقضي «بمنع دخول الطلاب غير الملقّحين إلى الامتحانات».

وكان قد جرى أمس الثلاثاء تداوُل صورة عن القرار يظهر عليها تاريخ 14/12/2021 وتوقيع عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور أسامة حسن قدور، جاء نصّه كما يلي:

«بناء على تعليمات رئاسة جامعة دمشق يمنع دخول الطلاب غير الملقحين إلى الامتحانات. وتبرز بطاقة التلقيح مع الهوية وبطاقة الطالب أثناء الامتحانات».

هذا وأكّد رئيس هيئة شؤون الطلاب في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق، وعد حسين، في اتصال له يوم أمس مع إذاعة نينار إف إم السورية المحلية، صحة صدور قرار «بمنع دخول الطلاب غير الملقحين للامتحان»، ولكنه أوضح أنّه عند مراجعة عميد الكلية تبين أنّ هناك «مشكلة بالصياغة» وأن الهدف كان «بسياق التشجيع والتوجيه» من عمادة الكلية للطلاب بأهمية وضرورة أخذ اللقاح، ولكن «تم تفسيره على أنه قرار إلزامي».

photo_2021-12-15_20-28-02

كما أوضح رئيس هيئة شؤون الطلاب للإذاعة أنّ «السبب الثاني الذي أدى لإلغاء القرار هو عدم وجود وقت كاف لإعطاء أو تلقيح جميع الطلاب قبل حلول موعد الامتحان» لافتاً إلى أنّ تطبيقه في الفترة الزمنية القصيرة قبل الامتحانات أمرٌ مستحيل نظراً للأعداد الكبيرة للطلّاب.

كذلك أوضح بأنّه حتى الطلاب الموافقين على أخذ اللقاح المضاد لكوفيد قال كثير منهم بأنهم يخشون أن تربكهم قبيل الامتحانات الأعراض المؤقتة المحتمل أن تظهر بعد أخذ اللقاح (مثل ارتفاع الحرارة والتعب).

وقال بأنّ «هناك حملات تلقيح للطلاب من قبل كوادر الصحة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ولكن الإقبال كان خجولاً وشهدنا بالأمس واليوم إقبالاً جيداً من الطلاب لأخذ اللـقاح»، وتابع «نتأسف من ردود فعل الطلاب الرافضين لأخذ اللـقاح لخوفهم من الأعراض وما يسمعونه عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن مخاطر اللـقاح».

كما أكّد رئيس الهيئة الطلابية في كلية الآداب، بأنّ «هناك توجيهاً بعدم منح أي عذر لتغيّب الطلاب عن الامتحان بسبب إصابته بفـيروس كـورونا ما لم يكن ملقحاً ضد الفـيروس».

معلومات إضافية

المصدر:
نينار إف إم + وكالات محلية