مدير معهد «غاماليا»: من الممكن أن يُزيح «أوميكرون» سلالةَ «دلتا»

مدير معهد «غاماليا»: من الممكن أن يُزيح «أوميكرون» سلالةَ «دلتا»

رأى ألكسندر غينسبرغ، مدير معهد «غاماليا» لعلوم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية، وجود امكانية في أن تزيح سلالة كورونا «أوميكرون» السلالة السابقة «دلتا».

وفي معرض إجابته على سؤال من وكالة أنباء نوفوستي حول إمكانية مثل هذا الاحتمال، قال غينسبرغ: «ظهرت تقارير تفيد بأنه في جنوب إفريقيا تجري عملية الإزاحة وبسرعة كبيرة، ولذلك، كل شيء ممكن».

وذكر مدير معهد «غاماليا» لعلوم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية أن روسيا رصدت فقط حالتي إصابة بالسلالة الجديدة لمريضين قدما من جنوب إفريقيا، وكانا قد حصلا على تطعيم في السابق، مؤكداً أنّ المرض يسير بصورة خفيفة لديهما.

هذا وتواردت عدة تقارير من جنوب إفريقيا وكذلك من أوروبا تشير إلى أنّ المصابين بمتحوّر أوميكرون كانت أعراضهم خفيفة، لكن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قال في تصريح بمناسبة أوّل وفاة بالمتحور الجديد في بريطانيا يوم أمس الإثنين: «يجب على الناس أن ينحّوا جانباً فكرة أنّ أوميكرون عبارة عن إصدار أخفّ من الفيروس» طالباً منهم بدلاً من ذلك تحويل تركيزهم على «أن يتعرفوا على السرعة الهائلة التي يتسارع بها أوميكرون عبر السكان».

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قررت بعد اجتماع طارئ في نهاية الشهر الماضي، تصنيف المتحور الجديد من فيروس كورونا «أوميكرون» المكتشف في جنوب إفريقيا على أنه يشكل «مثير للقلق»، وأطلقت على السلالة الجديدة «B.1.1.529» الحرف اليوناني «أوميكرون».

معلومات إضافية

المصدر:
نوفوستي + وكالات