اليمن: مسؤولان مؤيدان لـ«التحالف العربي» يعترفان بفشل الخيار العسكري

اليمن: مسؤولان مؤيدان لـ«التحالف العربي» يعترفان بفشل الخيار العسكري

طالب رئيس مجلس الشورى اليمني أحمد عبيد بن دغر، ونائب رئيس البرلمان عبد العزيز جباري بإنهاء الحرب فوراً، ودعيا إلى «تحالف وطني جديد» يعمل على ذلك ووصفا وضع البلاد بالكارثي.

ورسم السياسيان اليمنيان صورة قالا إن الإعلام لا ينقلها بدقة عن الوضع في اليمن، وقالا في بيان إن البلاد في «وضع كارثي... ليس كله من صنع اليمنيين، لكن علاجه يتوقف على اليمنيين، يعاني منه شعبنا الفقر والجوع والمرض، ويشرف على مجاعة حقيقية».

وقال البيان إن الخيار العسكري انتهى «إلى طريق مسدود، يكاد يعلن عن نفسه بالفشل».

ووصف البيان حال البلاد بـ «جيش يقاتل بالحد الأدنى من الإمكانيات، وموارد مصادرة أو مجمدة. وانهيار للعملة، وفوضى أمنية عارمة، وفساد مستشر، ومرتبات متوقفة في مخالفة دستورية وقانونية».

بالمقابل شكر البيان جهود «التحالف العربي» للحرب على اليمن  من حيث «جهوده السياسية والعسكرية والإغاثية»، على حد تعبيره، لكنه استدرك قائلاً: «نحن ندرك وهم يدركون أن السياسات التي قادت المعركة مع الحوثيين... قد ذهبت باليمن إلى أهداف مختلفة عن تلك التي أعلنت عنها عاصفة الحزم».

وألقى البيان بمسؤولية الحرب والدمار على الحوثيين أكثر من التحالف حسب ما ورد فيه متهماً الحوثيين بـما وصفه بـ«العنصرية السلالية» ودعا المسؤولان السياسيان اليمنيان «كل أبناء الوطن إلى تحالف منقذ، يستمد أهدافه ومبادئه من مبادي وقيم الثورة اليمنية، تحالف يرفض عودة الإمامة، ويصون الجمهورية ويدافع عن الوحدة دولة اتحادية، كما ويضع مصالح الوطن العليا دون غيرها في المقدمة» على حد تعبيره.

وقال إنه يجب أن تكون من أولويات ذلك التحالف أن «يسعى إلى وقف فوري للحرب، وحوار وطني شامل لا يستثنى منه أحد، برعاية أممية ودعم قومي، يكون هدفه الوصول إلى سلام عادل ودائم وشامل، يستند إلى المرجعيات الوطنية التي شكلت يومًا ما محلاً للإجماع الوطني».


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات