«إسرائيل» والإمارات تعتزمان إنشاء منطقة «تجارة حرة» بينهما

«إسرائيل» والإمارات تعتزمان إنشاء منطقة «تجارة حرة» بينهما

أعلنت «إسرائيل» والإمارات، اليوم الثلاثاء، انطلاق مفاوضات لإنشاء منطقة «تجارة حرة» بينهما.

وقالت وزيرة الاقتصاد «الإسرائيلية»، أورنا باربيفاي، عقب اجتماع عن بعد مع نظيرها الإماراتي عبد الله بن طوق المري، إن «إسرائيل» والإمارات أطلقتا محادثات للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة بينهما، حسب صحيفة معاريف (الإسرائيلية).

وأضافت باربيفاي، أنّ «مسؤولين (إسرائيليين) بارزين من فريق التفاوض يقومون بزيارة لدبي في الوقت الراهن تستمر حتى يوم الخميس المقبل لإجراء المزيد من المحادثات»، وقالت إن هذا الاتفاق «سيعزز بدرجة كبيرة التجارة» بين كيان الاحتلال وهذه الدولة الخليجية المطبّعة معه، و«يلغي الحواجز ويوسع التعاون الاقتصادي».

وكانت وزيرة الطاقة (الإسرائيلية)، دعت في وقت سابق، إلى إلغاء صفقة عقدت مع الإمارات سابقاً. وحسب وكالة «رويترز»، دعت الوزيرة كارين الحرار، إلى إلغاء اتفاق عقد مع شركة في الإمارات، بشأن خط أنابيب نفط، قائلةً لراديو جيش الاحتلال بأن الصفقة «لا فائدة منها (لإسرائيل)». وتابعت الوزيرة أن الصفقة من شأنها زيادة كمية الخام التي تمر (عبر الأراضي المحتلة) عازية السبب إلى أنّ ذلك «أثار جماعات حماية البيئة في (إسرائيل)» على حد تعبيرها.

ولم تقرر حكومة الاحتلال حتى الآن، ما إذا كانت ستمرر الاتفاق بين شركة خطوط الأنابيب المملوكة له في أوروبا وآسيا، وشركة «لاند بريدج» التي يملكها إمارتيون و«إسرائيليون».


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات