وعيد صيني بـ«هجوم شديد» على القوات الأسترالية إذا اقتربت من تايون

وعيد صيني بـ«هجوم شديد» على القوات الأسترالية إذا اقتربت من تايون

قال هو شيجين، محرر صحيفة غلوبال تايمز التابعة للدولة في الصين، إنّ أستراليا يجب أن تكون «مستعدة للتضحية» إذا تم اتخاذ القرار للدفاع عن تايوان.

وكتب محرر الصحيفة على تويتر: «إذا جاءت القوات الأسترالية للقتال في مضيق تايوان، فمن غير المعقول ألا تشن الصين هجومًا شديدًا عليها وعلى المنشآت العسكرية الأسترالية التي تدعمها».

وتابع «لذا من الأفضل أن تكون أستراليا مستعدة للتضحية من أجل جزيرة تايوان والولايات المتحدة».

وجاءت التصريحات على ما يبدو رداً على تصريحات وزير الجيش الأسترالي بيتر داتون يوم الجمعة والذي قال إنّ الصين «كانت واضحة جدًا بشأن نيتها في الذهاب إلى تايوان ونحن بحاجة إلى التأكد من وجود مستوى عالٍ من الاستعداد، وإحساس أكبر بالردع من خلال قدرتنا، وهذه هي الطريقة التي أعتقد أننا نضع بها بلدنا في موقف القوة»، على حد تعبير داتون لإحدى الصحف الأسترالية.

وقال وزير الجيش الأسترالي بعد ذلك أنّ أستراليا لا يمكنها أن «تنافس» إلا بدعم من الولايات المتحدة. وأوضح: «الصين قوة عظمى اقتصادية وعسكرية. إنهم ينفقون 10 مرات في السنة أكثر مما ننفقه على ميزانيتنا الدفاعية، وكل 18 شهرًا ينتجون، بمعدل حمولة، من الأصول العسكرية أكثر مما تنتجه البحرية الملكية بأكملها في أسطولها... لذا فإن فكرة أننا يمكن أن نتنافس مع الصين هي بالطبع هراء. هذا ليس السؤال المطروح علينا. السؤال هو، هل سننضم إلى الولايات المتحدة؟».

ثم أجاب داتون على سؤاله قائلاً: «سيكون من غير المعقول ألا ندعم الولايات المتحدة في أي إجراء إذا اختارت الولايات المتحدة اتخاذ هذا الإجراء».

وتابع «أعتقد أننا يجب أن نكون صريحين جدًا وصادقين بشأن ذلك، وننظر في جميع الحقائق والظروف دون الالتزام المسبق، وربما هناك ظروف لن نتبنى فيها هذا الخيار... لا يمكنني تصور هذه الظروف».

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة لديها «التزام بالدفاع» عن تايوان ضد ما سمّاه «الوحدة غير المرغوب بها».


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات