متحدث باسم الخارجية الأمريكية: الوقت غير مناسب للاعتراف بحكومة «طالبان»

متحدث باسم الخارجية الأمريكية: الوقت غير مناسب للاعتراف بحكومة «طالبان»

أكد المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، سايويل وربيرغ، أن واشنطن لا تنوي حالياً الاعتراف بحكومة «طالبان» لكنها مستعدة للتعاون مع الحركة لردع أي تهديد أمني من أفغانستان.

وزعم وربيرغ، في حديث لبرنامج «نيوزميكر» على قناة RT الروسية اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة ستستمر في «دعم الشعب الأفغاني» ومواصلة التعاون مع الشركاء بشأن أفغانستان.

وزعم أيضاً أن واشنطن «لن تتجاهل أوضاع حرية التعبير والصحافة والنساء في أفغانستان»، مبيناً: «لدينا وسائل للضغط على طالبان بشأن احترام حقوق الإنسان».

وزعم المسؤول الأمريكي أنّ الولايات المتحدة «قلقة» من عدم مشاركة النساء والأقليات في الحكومة الأفغانية الجديدة، وأشار إلى أن الأفغان هم من سيحكمون على نجاح الحكومة في توفير الأمن والخدمات الأساسية واحترام حقوق الإنسان.

وأضاف وربيرغ أن «الوقت ليس مناسباً للحديث عن الاعتراف بطالبان أو الحكومة الجديدة»، وتابع: «سنحكم على طالبان من خلال الأفعال وسنراقب الأحداث عن كثب».

كما لفت إلى أن الولايات المتحدة ستعمل مع الدول التي تتواصل مع «طالبان»، مؤكداً أن بلاده لا تزال منخرطة في عملية الإجلاء من أفغانستان.

ورغم أنّ الاحتلال الأمريكي والأطلسي لعقدين من الزمن أدى إلى تزايد الإرهاب بدل تناقصه زعم وربيرغ أنّ الإدارة الأمريكية ستواصل مراقبة الوضع الأمني في أفغانستان لمنع تحولها «لأرض خصبة للإرهاب» على حد تعبيره، مردفاً: «إذا تطلب الأمر سنتواصل مع طالبان لمواجهة أي تهديد أمني من أفغانستان».

وحول إمكانية التعاون مع الدول الأخرى في أفغانستان، قال المسؤول الأمريكي: «لدينا نقاط مشتركة مع روسيا والصين تتعلق بمكافحة أي تهديد إرهابي من أفغانستان».

معلومات إضافية

المصدر:
روسيا اليوم