الاحتجاجات بشرق أوكرانيا.. الداخلية تعلن استعادة مقر إدارة خاركوف واستمرار المواجهة في دونيتسك

الاحتجاجات بشرق أوكرانيا.. الداخلية تعلن استعادة مقر إدارة خاركوف واستمرار المواجهة في دونيتسك

أعلن وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف أن قوات الأمن استعادت صباح الاثنين 7 أبريل/نيسان، السيطرة على مقر إدارة مقاطعة خاركوف، بعد أن استولى عليه محتجون مناهضون للسلطات الجديدة في كييف مساء الأحد.

وكتب أفاكوف على صفحته في موقع "فيسبوك" أنه موجود حاليا في خاركوف حيث تم "تطهير مبنى إدارة المقاطعة بالكامل من الإنفصاليين".

لكن شهود عيان نفوا صحة تصريحات أفاكوف وقالوا إن نشطاء معارضين مازالوا يحرسون مدخل مبنى الإدارة صباح اليوم الاثنين، بينما بدأ نشطاء من الموالين لسلطات كييف بالتجمع قبالة المبنى في ميدان الحرية بوسط المدينة.

وتجدر الإشارة الى أن الشرطة لم تتصد الاثنين للمحتجين الذي يطالبون بإجراء استفتاء حول الوضع القانون للإقليم، عندما دخلوا المبنى وأنزلوا العلم الأوكراني ورفعو العلم الروسي في مكانه.

الداخلية: 9 مصابين في لوغانسك والمحتجون يستولون على أسلحة

وفي مدينة لوغانسك شرقي البلاد أصيب 9 أشخاص على الأقل في اشتباكات اندلعت أثناء محاولة محتجين معارضين للاستيلاء على مقر جهاز الأمن الأوكراني، حسب ما أعلنت عنه وزارة الداخلية.

وتشير معطيات الوزارة الى ان اثنين من رجال الأمن كانا بين المصابين، أما الجرحى الآخرون، فهم سكان محليون تتراوح أعمالهم بين 16 و60 عاما.

واتهمت الوزارة في بيان لها المحتجين بالإستيلاء على أسلحة إلا أنها لم توضح طبيعة وكمية تلك الأسلحة.

دونيتسك.. المحتجون يعززون المتاريس ويستولون على مقر أمني

وفي مدينة دونيسك، يواصل المحتجون المعارضون للسلطات الجديدة تعزيز المتاريس التي أقاموها أمام مقر إدارة المقاطعة، كما أنهم استولوا فجر الاثنين على فرع جهاز الأمن الأوكراني.

وبدأ المحتجون تعزيز محيط المبنى للتصدي لأي محاولة لطردهم منه. وكان آلاف المحتجين المناهضين للحكومة الجديدة قد نزلوا الى شوارع شرق أوكرانيا الأحد يطالبون بإجراء استفتاءات حول الوضع القانوني لأقاليمهم وأعربوا عن رفضهم لسياسة السلطات الجديدة، ولاسيما قمعها للناشطين المعارضين وسجن قادتهم.

وتعهدت وزارة الداخلية بأنها لن تطلق النار على المحتجين.