بايدن التقى بينيت حوالي 25 دقيقة بعد تأخير لأكثر من 24 ساعة

بايدن التقى بينيت حوالي 25 دقيقة بعد تأخير لأكثر من 24 ساعة

ذكر موقع واللا التابع لإعلام الاحتلال، مساء أمس الجمعة، أن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" نفتالي بينيت التقى بالرئيس الأمريكي جو بايدن بعد تأجيل اللقاء بينهما لأكثر من 24 ساعة على خلفية تفجيرات مطار كابل بأفغانستان.

وتعهّد الرئيس الأميركي بحضور بينيت، بألا تحصل إيران على سلاح نووي، وذلك "بالدبلوماسية أولاً لكن إن فشلت، فسندرس خيارات أخرى"، وفق ما نُقلَ عنه.

وقال بينيت "فعل الخير لوحده لا يكفي. المهمّ هو القوّة"، وتابع أنه عرض على بايدن "عدّة خطوات لمواجهة إيران".

وأضاف بينيت لبايدن أن "إستراتيجيتنا هي وقف (العدوانية الإقليمية) لإيران" على حد تعبيره، و"منعها من أن تصبح نووية. لن نطلب منكم إرسال جنود لحمايتنا، هذه مسؤوليتنا وسنتحمل مسؤولية مصيرنا، لكننا نشكركم على ظهيركم والأدوات التي تمنحوننا إياها".

وأردف بينيت "نحن موجودون في المنطقة الأكثر صعوبة في المنطقة. كلهم يريدون قتل "إسرائيليين"، لذلك "إسرائيل" مجبرة على أن تكون قوّة بشكل استثنائي".

ولم يتطرّق بايدن وبينيت في كلمتيهما إلى اتفاقيّات التطبيع (أبراهام) الموقّعة بين الكيان وأنظمة عربية.

واجتمع بينيت ببايدن لأكثر من أربعين دقيقة، الجمعة، بعد تأجيل لقائهما من الخميس إثر الهجوم الإرهابي قرب مطار كابل، الذي أسفر عن مقتل أكثر من مئة أفغاني وجرح العشرات بينهم أطفال، ومقتل 13 جنديًا أميركيًا من جنود الاحتلال.

وذكرت المراسلة السياسية لهيئة البث الرسمية بالإعلام "الإسرائيلي" أن بايدن ركّز خلال اللقاء على أفغانستان، بينما ركّز بينيت على إيران.

وبحسب مواقع إعلام "إسرائيلية"، تم تحديد جدول أعمال الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض ومنح فقط مدة 25 دقيقة كأقصى حد لاجتماعه مع بينت.

يشار أنه كان من المقرر أن يلتقي بينيت بايدن يوم الخميس، ولكن على إثر التطورات الطارئة في أفغانستان تم تأجيل اللقاء مرتين خلال ال24 ساعة الماضية.

 

معلومات إضافية

المصدر:
" وكالة " معاً
آخر تعديل على السبت, 28 آب/أغسطس 2021 12:41