«القبّة الحديدية» يعلوها الصَّدأ: صواريخها تسقط بالخطأ على منازل بتل أبيب

«القبّة الحديدية» يعلوها الصَّدأ: صواريخها تسقط بالخطأ على منازل بتل أبيب

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً مصوراً لخلل أصاب صواريخ «القبة الحديدية» خلال محاولتها اعتراض صواريخ المقاومة الفلسطينية في «تل أبيب».

وتظهر اللقطات سقوط صواريخ القبة التي انطلقت لاعتراض صواريخ المقاومة، حيث تقوم بالدوران في الجو بشكلٍ يبدو غير منتظم، لتسقط على منازل المستوطنين الإسرائيليّين في تل أبيب وحدوث انفجار كبير نتيجة إصابتها إحدى المناطق.

img_20210513_204200_713

يشار إلى أنّ العديد من الانتقادات من جانب كتاب وخبراء العدوّ، تمّ توجيهها لمنظومة «القبة الحديدية» بسبب فشلها في الكثير من الأحيان في اعتراض صواريخ المقاومة الفلسطينية.

واعترف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، خلال زيارة لإحدى مواقع «القبة الحديدية»، إنّه لا يمكن إسقاط صواريخ غزة بنسبة 100%.

هذا وسبق أنْ ظهرت اعترافات بخلل القبة أول أمس الثلاثاء، فكتبت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أنّ «كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ربما تغلبت على الدفاعات الإسرائيلية». ولفتت الصحيفة إلى أن المقاومة الفلسطينية، استهدفت الكيان بالصواريخ بشكل مكثف.

وفي اليوم نفسه كانت وسائل إعلام «إسرائيلية» قد أشارت أيضاً أن «خللًا فنيًا، أصاب منظومة القبة الحديدية، التي يعتمد عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي، في التصدي للصواريخ المنطلقة من غزة، ما تسبب بوقوع العديد من الإصابات بين صفوف الاحتلال». وأشارت إلى أنّ أحد المباني في مدينة عسقلان المحتلة، تضرر نتيجة إصابته بصاروخ «تامير» المستخدم من قبل منظومة «القبة الحديدية».

ويجدر بالذكر أنّه سبق كذلك لصحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، أنْ كتبت في تقرير لها يعود لآذار 2013 أنه «رغم زعم مسؤولين إسرائيليين بأن معدلات نجاح نظام القبة الحديدية في اعتراض الصواريخ يصل إلى 90%، إلا أن هناك دراسات تشير إلى أن القبة الحديدية لم تدمر سوى 40% أو أقل من الرؤوس الحربية، وفقاً لعدد متزايد من خبراء الأسلحة في الولايات المتحدة وإسرائيل».

ونقلت الصحيفة الأميركية آنذاك عن الخبراء، في تعليق أوردته على موقعها الإلكتروني أنّ «عدداً كبيراً من الصواريخ إما تم إخراجها عن مسارها أو أعاقتها فقط، في إشارة إلى أن هذا الفشل يسمح بسقوط بعض من هذه الصواريخ على المناطق المأهولة بالسكان».

وأوضح عدد من الخبراء آنذاك من بينهم ريتشارد لويد، خبير الأسلحة الذي كتب نقدا عن نظام القبة الحديدية للمهندسين ومصممي الأسلحة، وصف صانعيه بأنهم «أشخاص أذكياء، لكن مشكلات هذا النظام لا نهاية لها».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات + قاسيون