بعد أسبوعين من بدء التطعيم في سورية بـ«سبوتنيك V» و«سينوفارم»، ممثلة الصحة العالمية في دمشق تعلن اقتراب وصول «أسترازينيكا» البريطاني-السويدي

بعد أسبوعين من بدء التطعيم في سورية بـ«سبوتنيك V» و«سينوفارم»، ممثلة الصحة العالمية في دمشق تعلن اقتراب وصول «أسترازينيكا» البريطاني-السويدي

أعلنت أكجيمال ماجتيموفا ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية، أمس الأربعاء، أن دمشق ستتلقى خلال أسابيع أول شحنة من اللقاحات المضادة للفيروس المسبب للجائحة الحالية عبر منصة «كوفاكس» العالمية.

وأضافت في تصريح لوكالة «رويترز» من دمشق، أنّ الدفعات الأولى من اللقاح ستشمل مليون جرعة من لقاح شركة «أسترازينيكا» البريطانية-السويدية الذي تمّ تطويره في جامعة أوكسفورد.

وأشارت المسؤولة الصحية الأممية إلى أن برنامج «كوفاكس» لضمان التوزيع «العادل» للقاحات يمثّل «بارقة أمل» للبلد الذي دمرته الحرب وتعاني موارده الصحية والمالية من ضغوط بالغة.

وتهدف الحملة الأولى للتطعيم التي قد تبدأ في نهاية شهر نيسان القادم أو مطلع أيار، إلى تطعيم 20% من السكان حتى نهاية العام وهو ما يشكل تقريباً 5 ملايين نسمة في المناطق الخاضعة لسيطرة الدولة والشمال الشرقي والشمال الغربي.

ونقلت الوكالة أنّ البرنامج الوطني في المناطق الخاضعة لسيطرة الدولة سيقوم بنشر عشرات الفرق في 76 مستشفى و300 وحدة متنقلة للوصول للمناطق النائية.

وقالت ماجتيموفا إن 336 ألف جرعة سيتم إرسالها لشمال غرب سورية عبر معبر «غازي عنتاب» مع تركيا. كما سيتم إيصال 90 ألف جرعة أخرى من اللقاحات إلى شمال شرق سورية على أن تصل فرق متنقلة إلى مخيمات تأوي عشرات الآلاف من النازحين.

وكان وزير الصحة السوري الدكتور حسن الغباش أعلن في 25 شباط الماضي بأنّه سوف يتم بعد أسبوع من ذلك التاريخ، البدء بالتطعيم بلقاح ضد الفيروس المسبب للجائحة الحالية، قال إنّ سورية حصلت عليه من «دولة صديقة» دون أن يكشف عن اسمها رسمياً. ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية في 10 آذار الجاري عن مصدر غير رسمي (هو مؤسِّس منصة «سمّاعة حكيم» الطبية السورية عبر الإنترنت، الدكتور محمد أكرم الشرع، طبيب أمراض قلبية في مشفى تشرين) قوله إنّ «اللقاح المتوفِّر خلال عملية التطعيم الحالية هو باللقاح الروسي بنسبة 85%»، فيما «يتوافر اللقاح الصيني بنسب ضئيلة»، ونقلت «الأخبار» عن الطبيب قوله أيضاً إنّ عدداً من أفراد الجسم الطبّي «حصلوا على اللقاح الروسي سبوتنيك V، فيما حصل بعضهم الآخر على اللقاح الصيني».

وسبق أن أعلن السفير الصيني في دمشق في 4 شباط الماضي عزم بلاده على مساعدة سورية في اللقاحات المضادة لفيروس الجائحة الحالية وقال آنذاك إنها ستباشر بتقديم 150 ألف جرعة. ومنذ نحو 3 أسابيع (في 22 شباط 2021) قامت الحكومة السورية بتسجيل لقاح سبوتنيك V الروسي رسمياً مما منحه ترخيص الاستعمال الطارئ في سورية، وهي الخطوة القانونية التي يحتاجها أيّ لقاح في أيّ بلد قبل أنْ يصبح ممكناً استعماله على سكان ذلك البلد.

المصدر: وكالات + قاسيون