دول أوروبية تعلّق استعمال لقاح أسترازينيكا، والاتحاد يرخّص لقاح جونسون أند جونسون، ويؤخر ترخيص سبوتنيك V

دول أوروبية تعلّق استعمال لقاح أسترازينيكا، والاتحاد يرخّص لقاح جونسون أند جونسون، ويؤخر ترخيص سبوتنيك V

قال وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، إن السلطات الفرنسية ترى أنه من الضروري الاستمرار في استخدام لقاح أسترازينيكا، على الرغم من حقيقة أن العديد من الدول قد أوقفت استخدامه.

وكان قد تم تعليق استخدام أسترازينيكا في عدد من الدول الأوروبية بسبب شكوك غير مؤكدة حتى الآن حول تسببه بوفيات بسبب جلطات دموية. لكن لم يتم حسم وجود رابط سببي حتى الآن بين الحالات القليلة التي توفيت هل هي بسبب جرعات اللقاح أم لأسباب أخرى، والهيئات الطبية تدرس الموضوع في البلدان التي شهدت هذه الحوادث وعلّقت استعمال أسترازينيكا مؤقتاً.

وافقت المفوضية الأوروبية على استخدام لقاح Johnson & Johnson في الاتحاد الأوروبي ليصبح هناك أربعة لقاحات للفيروس متوفرة الآن في الاتحاد الأوروبي.

وافقت المفوضية الأوروبية على استخدام لقاح Janssen - أحد أقسام شركة Johnson & Johnson الأمريكية، بعد أن أوصت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) بإصدار تصريح تسويق مؤقت له. وفق ما أعلنت ستيلا كيرياكيدس، المفوضة الأوروبية للصحة وسلامة الغذاء هذا يوم الخميس.

كما أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وقعت بروكسل بالفعل اتفاقية مع الشركة لتوريد اللقاحات في عام 2021. وقالت: "بالنظر إلى عدد الجرعات التي طلبناها ، يمكننا تطعيم ما يصل إلى 200 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي".

ويوصى باستخدام لقاح جونسون اند جونسون للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

وبحسب الوكالة ، فإن فعالية اللقاح تبلغ 67٪ ، وهو ما أكدته تجربة سريرية واسعة النطاق في الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا وأمريكا اللاتينية بمشاركة أكثر من 44 ألف شخص.

اللقاحات المسجلة هي: لقاح شركة Pfizer من الولايات المتحدة الأمريكية و BioNTech من ألمانيا ، كان الأول في الاتحاد الأوروبي الذي تمت الموافقة عليه في 21 ديسمبر من العام الماضي. بعد ذلك ، في 6 يناير، تم إصدار تصريح تسويق مؤقت للقاح موديرنا الذي تنتجه شركة أمريكية تحمل الاسم نفسه. ثم في 29 يناير ، تم إعطاء الضوء الأخضر للقاح طورته الشركة البريطانية السويدية AstraZeneca وجامعة أكسفورد، قبل أن تعلق استعماله بعض الدول الأوروبية.

وهناك ثلاثة عقاقير أخرى بما في ذلك اللقاح الروسي "سبوتنيك V" ، تخضع في هذه المرحلة لفحص من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، ولكن بعض المسؤولين فيها أطلقوا تصريحات تهكمية في الفترة الأخيرة ضد اللقاح الروسي حتى بعد أن نشرت مجلة لانسيت الطبية الشهيرة نتائج فعاليته التي تصل إلى 91.6% في دراسات الطور السريري الثالث. مما دفع حساب تويتر الرسمي لسبوتنيك V للاحتجاج على تصريحات المسؤولة الصحية الأوروبية التي جاء تهكمها في معرض انتقاد بعض الدول الأوروبية التي رخصت سبوتنيك v دون الرجوع للوكالة الأوروبية.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الخميس, 11 آذار/مارس 2021 22:50