ترامب يقدم نفسه مرشحاً لرئاسة أمريكا 2024 وينفي تأسيسه حزباً جديداً

ترامب يقدم نفسه مرشحاً لرئاسة أمريكا 2024 وينفي تأسيسه حزباً جديداً

في أول ظهور علني له منذ تركه منصبه، لم يستبعد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب احتمال ترشحه مرة أخرى للرئاسة في عام 2024. كما كرر اتهاماته حول تزوير الانتخابات الرئاسية التي فاز بها منافسه جو بايدن. ووجه انتقادات لاذعة لبايدن، وقال «لقد خسروا البيت الأبيض...لكن من يعرف؟ ربما أقرر أن أهزمهم مرة ثالثة».

وتحدث ترامب أمس الأحد 28 شباط 2021 إلى احتمال خوضه انتخابات الرئاسة المقبلة عام 2024، كما هاجم الرئيس الحالي جو بايدن، وكرر تأكيداته بأن هو وليس بايدن مَن فاز بانتخابات 2020 وذلك في أول ظهور كبير له منذ مغادرته البيت الأبيض قبل نحو ستة أسابيع.

وتعهد ترامب، في كلمة أمام مؤتمر العمل السياسي المحافظ في أورلاندو بولاية فلوريدا، بمساعدة الجمهوريين في السعي لاستعادة الأغلبية، التي خسروها خلال رئاسته، في مجلسي النواب والشيوخ خلال انتخابات الكونغرس العام المقبل كما قدم نفسه مرشحا محتملا للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال ترامب «بمساعدتكم، سنسترد مجلس النواب، وسنفوز بمجلس الشيوخ ثم سينجح رئيس جمهوري في تحقيق عودة مظفرة إلى البيت الأبيض». وأضاف مبتسماً «أتساءل من سيكون (هذا الرئيس)؟ من سيكون؟».

ولا يبدو أن ابتعاد ترامب عن واشنطن قد بدد غضبه من بعض الجمهوريين الذين صوتوا لمساءلته في محاولة باءت بالفشل في الكونغرس لتحميله مسؤولية التحريض على الهجوم على مبنى الكونغرس في السادس من كانون الثاني الماضي.

واندلعت حرب داخل الحزب الجمهوري حيث سعى البعض ومنهم زعيم الأقلية بمجلس الشيوخ ميتش مكونيل إلى طي صفحة ترامب في حين أكد آخرون، ومنهم لينزي غراهام، أن مستقبل الحزب يتوقف على طاقة القاعدة المؤيدة لترامب. في حين أعلن ترامب أن الحزب الجمهوري متحد خلفه مؤكداً أن المعارضة تأتي من «حفنة من المأجورين السياسيين في واشنطن». وذكر ترامب بعض الجمهوريين بالاسم ومنهم عضوا مجلس الشيوخ ميت رومني وبات تومي وعضوا مجلس النواب آدم كينزنغر وليز تشيني، وأشار إلى أنه سيدعم المرشحين الذين سينافسونهم في انتخابات الحزب. وقال ترامب «تخلصوا منهم جميعاً». 

كما أكد الرئيس السابق أنه لا يعتزم تأسيس حزب ثالث وهي فكرة بحثها مع مستشاريه خلال الشهرين الماضيين. وقال ترامب «لن نؤسس أحزاباً جديدة. لدينا الحزب الجمهوري. سيكون متحداً وأقوى من ذي قبل. لن أؤسس حزباً جديداً». وقال 55 في المئة من المشاركين في المؤتمر إنهم سيؤيدون ترامب في انتخابات 2024 في حين جاء رون ديسانتس حاكم فلوريدا في المركز الثاني بنسبة 21 بالمئة.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات