بايدن ينكّس العلم الأمريكي، بينما تعود المدارس لطبيعتها في الصين وتنخفض إصابات كورونا في روسيا

بايدن ينكّس العلم الأمريكي، بينما تعود المدارس لطبيعتها في الصين وتنخفض إصابات كورونا في روسيا

بعد توقف المدارس والجامعات عن نشاطها بسبب تفشي وانتشار فيروس كورونا المستجد منذ الربيع الماضي، أعلنت وزارة التربية والتعليم الصينية في بيان اليوم الثلاثاء: «الطلاب الصينيون سيعودون إلى الحياة المدرسية العادية بعد تعطلها في فصل الربيع الماضي بسبب تفشي كوفيد-19» مع اتخاذ إجراءات لتقليل مخاطر أي عدوى محتملة.

وقالت الوزارة إنه ستجري اختبارات كوفيد-19 للمواقع والمجموعات الرئيسية، ويجب تطهير الأماكن الرئيسية بشكل منتظم.

وتم تخفيض مستوى التهديد الذي يمثله وباء كوفيد-19 في آخر المناطق متوسطة الخطورة، أمس الإثنين، مما يمثل خلو البر الرئيسي الصيني من جميع المناطق متوسطة وعالية الخطورة.

وقالت لجنة الصحة الوطنية اليوم، إن البر الرئيسي الصيني سجل 10 حالات وافدة جديدة مصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) يوم الإثنين، ما يرفع العدد الإجمالي للحالات المصابة الوافدة إلى 4949 حالة. ومن بين الحالات الوافدة الجديدة، تم تسجيل 9 حالات في قوانغدونغ، وحالة واحدة في شانتشي. ولم تُسجل حالات وفاة بين الحالات الوافدة.

وفي روسيا سجلت السلطات الصحية تراجعاً ملحوظاً في وتيرة تفشي الوباء منذ بداية السنة، وذلك بعد إطلاق حملة تلقيح شاملة في كل الأقاليم، اعتمدت فيها على لقاح «سبوتنيك V» الذي ثبتت فعاليته بأكثر من 91% وتم تسجيله كأول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم في شهر آب الماضي، بالإضافة لتسجيل لقاحين آخرين، هما «Epivakkorona» (إيبيفاكورونا) في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ومؤخراً لقاح «كوفيفاك» السبت الماضي.

وأعلنت روسيا اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 11823 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي أقل حصيلة إصابات يومية منذ بداية أكتوبر الماضي، كما تم تسجيل 417 حالة وفاة خلال اليوم الماضي. وقال المركز الروسي لمكافحة الوباء، اليوم الثلاثاء، إن 12956 شخصاً تماثلوا للشفاء خلال الساعات الـ24 الماضية، ما يرفع حصيلة المتعافين منذ بدء تفشي الوباء إلى 3 ملايين و739344 شخصاً. وسجلت روسيا منذ بدء تفشي الوباء 4 ملايين و189153 إصابة، منها 84047 حالة وفاة.

في هذه الأثناء أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الحداد على ضحايا جائحة فيروس كورونا، الذين تجاوز عددهم الـ500 ألف، وأمر بتنكيس علم البلاد من المباني الحكومية لمدة 5 أيام حتى غروب شمس يوم الجمعة.

وقال بايدن في خطاب في البيت الأبيض: «يجب أن نحارب هذا (الوباء) معاً كشعب واحد، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، هذه هي الطريقة الوحيدة لهزيمة هذا الفيروس».

هذا وقد بلغ عدد الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية، أكثر الدول تضرراً جراء تفشي الوباء، 500201 حالة وفاة، بحسب الأرقام والإحصاءات الصادرة اليوم الثلاثاء. وسجلت الولايات المتحدة وحدها حوالي 20% من إجمالي وفيات كورونا في العالم، وبلغ فيها إجمالي الإصابات بالفيروس أكثر من 28 مليون إصابة منذ بدء تفشي الوباء.

المصدر: شينخوا + تاس + جامعة جونز هوبكن

آخر تعديل على الثلاثاء, 23 شباط/فبراير 2021 13:34