بعد تبرُّع روسيا لفلسطين بـ10 آلاف جرعة سبوتنيك V، «إسرائيل» تمنع 1000 منها إلى غزة

بعد تبرُّع روسيا لفلسطين بـ10 آلاف جرعة سبوتنيك V، «إسرائيل» تمنع 1000 منها إلى غزة

رفضت سلطات الاحتلال، الإثنين الماضي، السماح لوزارة الصحة الفلسطينية في رام الله بإرسال 2000 جرعة من لقاح «سبوتنيك V» الروسي إلى غزة، ثم عادت وخفَّضَت أمس عقوبتها الإجرامية هذه عبر السماح بإدخال نصف الكمية فقط إلى القطاع، أيْ 1000 جرعة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، قبل نحو أسبوعين، قد استلمت شحنة تتألف من 10 آلاف جرعة من لقاح سبوتنيك V الروسي المضاد لفيروس كورونا كهبة من روسيا، بحضور السفير الروسي لدى فلسطين غوتشا بواتشيدزه أمام مقر الوزارة في رام الله.
وعلّقت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة على العرقلة الإسرائيلية لإدخال اللقاح إلى غزة، بأن سلطات الاحتلال تتحمّل كامل المسؤولية «عن هذا الإجراء التعسفي المنافي لجميع الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية»، مشيرةً إلى أنه «جرى اليوم نقل 2000 جرعة من لقاح سبوتنيك V الروسي لتدخل إلى قطاع غزة إلا أن سلطات الاحتلال منعت إدخالها».
وأضافت الكيلة أن «هذه الجرعات كانت مخصصة للطواقم الطبية العاملة في غرف العناية المكثفة المخصصة لمرضى كوفيد 19، والطواقم العاملة بأقسام الطوارئ»، وشددت على أن «الحكومة الفلسطينية ووزارة الصحة تقومان بالتواصل مع المنظمات الدولية لإدخال المطاعيم بأقصى سرعة إلى قطاع غزة».
هذا ويعاني الفلسطينيون بشكل عام، وقطاع غزة بشكل خاص، من ظروف صحية ومعيشية خانقة، اشتدت بسبب الوباء وعدوانية الاحتلال العنصري الذي سبق أيضاً أن احتكر لمستوطنيه الصهاينة كلّ اللقاحات الأمريكية الغربية التي استوردها. كما انعكس ذلك في كون قطاع غزة يتصدّر أعلى إحصائيات كوفيد الفلسطينية، التي أشارت حتى أمس الأربعاء 17/2/2021 إلى إجمالي إصابات 53871 ووفيات 538، والأعداد حتماً أكبر من ذلك بكثير نظراً لضعف إمكانيات الاختبارات. في حين أنّ إجمالي إصابات فلسطين هي 192791 توفي منها 2147.

المصدر: وزارة الصحة الفلسطينية + قاسيون