فلسطين تسبق كل دول المنطقة بتسجيل اللقاح الروسي «سبوتنيك V» رغم الاحتلال والحصار!

فلسطين تسبق كل دول المنطقة بتسجيل اللقاح الروسي «سبوتنيك V» رغم الاحتلال والحصار!

أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي، اليوم الإثنين، عن تسجيل وزارة الصحة الفلسطينية اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا «سبوتنيك V». وذلك في إطار ترخيص الطوارئ دون إجراء تجارب سريرية إضافية على أراضي فلسطين، بعدما تم تقييم إجراء مماثل، لتسجيل سابق في بيلاروسيا والأرجنتين، وبوليفيا، وصربيا والجزائر. ومن المقرر تسليم «سبوتنيك V» إلى فلسطين في الربع الأول من العام الجاري.

وكان الدكتور مصطفى البرغوثي، الطبيب وعضو البرلمان الفلسطيني ورئيس جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، قد أشاد بلقاح سبوتنيك V الروسي في مقابلة معه الثلاثاء الماضي مع شبكة Democracy Now. مشيراً إلى أنّ «إسرائيل تخرق القانون الدولي لأنها تتنكّر لمسؤوليتها كسلطة احتلال» وشارحاً معاناة الفلسطينيين في الضفة وغزة نتيجةً لمنع الاحتلال وصول أي لقاحات إليهم، مؤكّداً «الإسرائيليون يحصلون على اللقاحات، بينما الفلسطينيون لا يحصلون على شيء». ومن المعروف أنّ كيان الاحتلال اعتمد لقاح «فايزر» الأمريكي-الألماني لتلقيح المستوطنين.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل دميترييف، إن «الجودة العالية والفعالية للقاح سبوتنيك V تجذب اهتماماً متزايداً من عدد متزايد من البلدان»، مشيراً إلى أن ذلك «سيؤدي إلى توسيع جغرافيا تسجيله (اللقاح) وإمداداته وإنتاجه».

وأضاف دميترييف أنه «بعد أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا، سيتم استخدام سبوتنيك V في الشرق الأوسط أيضاً. مما يساعد بتوحيد جهودنا لتحقيق نصر مشترك مبكر على عدوى فيروس كورونا من خلال تسهيل الوصول إلى لقاح فعال وآمن لمزيد من البلدان وسكانها». مضيفاً أنّ «فاعليته تزيد عن 90%، ويوفر حماية كاملة ضد الحالات الشديدة من مرض فيروس كورونا».

وأكد أن «لقاح سبوتنيك V تم إنتاجه على أساس منصة مثبتة ومدروسة جيداً من ناقلات الفيروس الغدي البشري، والتي تسبب نزلات البرد والتي واجهتها البشرية منذ آلاف السنين». وقال إنه «تم إثبات سلامة وفعالية ونقص الآثار السلبية طويلة المدى للقاحات الفيروس الغدي في أكثر من 250 دراسة سريرية على مدى عقدين». بالمقابل من المعروف أنّ تقنية mRNA الجديدة المعتمدة من لقاحَي شركتي «فايزر» و«موديرنا» يتمّ تجريبها على البشر لأول مرة بالتاريخ.

وأشار ديمترييف إلى أن «سبوتنيك V يستخدم نوعين مختلفين من النواقل لجرعتين أثناء عملية التطعيم، مما يخلق مناعة أقوى مقارنة باللقاحات التي تستخدم نفس آلية التوصيل لكلتا الجرعتين». وأكد أنه تم بالفعل تطعيم أكثر من 1.5 مليون شخص بـ«سبوتنيك V». وأشار إلى تعاون منتجي ومطوري لقاح «سبوتنيك V» ولقاح«أسترازينيكا» (AstraZeneca) في التجارب السريرية لتحسين فعالية لقاح AstraZeneca البريطاني.

وأثبتت التجارب أن لقاح «سبوتنيك V» لا يسبب حساسية شديدة. في حين تتزايد بشكل شبه يومي تقارير غربية تشير إلى حدوث نسبة عالية من فرط الحساسية الشديدة بعد تلقي لقاح «فايزر» وهي حالة قد تكون قاتلة في بعض الأحيان، «بمعدل 11.1 حالة حساسية مفرطة لكل مليون جرعة فايز يتم تلقيها» وفق نانسي ميسونير، المسؤولة البارزة في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية. وهذا يعني معدل حساسية مفرطة أكبر بعشر مرّات مقارنة مع لقاحات الإنفلونزا الموسمية تسبب عادةً حوالي 1.3 حالة حساسية مفرطة لكل مليون جرعة.

كذلك يمكن تخزين جرعات لقاح «سبوتنيك V» عند درجة حرارة بين +2 و+8 درجة مئوية، ما يسمح بتخزينه في ثلاجة عادية دون الحاجة إلى الاستثمار في بنية تحتية إضافية لسلسلة التبريد. ولا يتعدى سعر لقاح «سبوتنيك V» الـ10 دولارات لكل حقنة. بينما يراوح سعر معظم اللقاحات الغربية بين 20 – 30 دولار للحقنة.

المصدر: وكالات + قاسيون

آخر تعديل على الإثنين, 11 كانون2/يناير 2021 19:17