محاكمات المسؤولين السابقين تستأنف اليوم في الجزائر

محاكمات المسؤولين السابقين تستأنف اليوم في الجزائر

أعادت محكمة جزائرية، اليوم الإثنين، تداول قضية فساد مالي يحاكم فيها رجل أعمال معروف، ورئيس وزراء سابق، ووزيران آخران، إضافة إلى ثلاثة ولاة سابقين.

وذكرت صحيفة "النهار" الجزائرية أن القطب الجزائي المتخصص بمحكمة سيدي امحمد التابعة لولاية الجزائر فتحت قضية فساد متعلقة برجل الأعمال والمستثمر في المجال السياحي ابن فيسح محمد.

وأضافت أن من ضمن المشتبهين بالتورط في القضية ذاتها، رئيس الوزراء الأسبق أحمد أويحيي، ووزيرا الأشغال السابقان عمار غول وعبد الغني زعلان، إضافة إلى جانب 3 ولاة سابقين لولاية سكيكدة شرقي البلاد.
ويدور الحديث عن منح امتيازات غير مبررة في مجال الفندقة لرجل الأعمال ابن فيسح محمد المتخصص في الاستثمارات والفندقة بسكيكدة.

وكانت المحكمة قد أجلت في تشرين الثاني الماضي النظر في القضية، بسبب مثول أويحيى والوزيرين السابقين في قضية "طحكوت" (تتعلق بتقديم تسهيلات لرجل الأعمال طحكوت محي الدين الذي كان مقرباً من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة)، التي تنظر فيها الغرفة الجزائية الأولى للقطب الجزائي المتخصص لدى مجلس قضاء الجزائر.

يشار إلى أن القضاء الجزائري يحقق منذ الإطاحة بالرئيس السابق عبد العزيز بتوفليقة في نيسان 2019 في عدد من قضايا الفساد الكبيرة المتهم فيها رجال أعمال ومسؤولون سابقون كبار، وأسفرت التحقيقات عن سجن رئيسي الوزراء السابقين أحمد أويحيى وعبد الملك سلال، وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين المحليين.