البورصات الأوروبية تواصل تراجعها مع ارتفاع التشاؤم حول مفاوضات بريكست

البورصات الأوروبية تواصل تراجعها مع ارتفاع التشاؤم حول مفاوضات بريكست

تراجعت الأسهم الأوروبية في التعاملات الصباحية يوم الجمعة لتواصل خسائرها للجلسة الثانية على التوالي، لتبتعد عن أعلى مستوى فى عشرة أشهر، مع تسارع عمليات البيع لجني الأرباح، بالإضافة إلى عزوف المستثمرين عن المخاطرة، بسبب تصاعد المخاوف حيال خروج بريطانيا الفوضوي من الاتحاد الأوروبي. وطغى ذلك على تأثير قرار المركزي الأوروبي توسيع برنامج شراء السندات لدعم اقتصاد منطقة اليورو.

انخفض مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 1.3% حتى الساعة 11:07 بتوقيت جرينتش، وأنهي المؤشر جلسة الأمس منخفضاً قرابة 0.4%، في أول خسارة فى غضون الجلسات الثلاث الأخيرة، بعدما سجل المؤشر في الجلسة السابقة مستوي 396.61 نقطة الأعلى منذ شباط الماضي.

مؤشر ستوكس أوروبا تراجع في التعاملات الصباحية يوم الجمعة ليواصل خسائره للجلسة الثانية على التوالي، مبتعداً عن أعلى مستوى فى عشرة أشهر، مع وجود معظم البورصات والقطاعات الرئيسية فى أوروبا في المنطقة الحمراء.

وتصدر قطاع الاتصالات، قائمة القطاعات الخاسرة في أوروبا، بانخفاض بأكثر من 3%، مع هبوط سهم شركة إريكسون بأكثر من 7%، بعد أن رفعت شركة الاتصالات السويدية العملاقة دعوى قضائية لحفظ براءة اختراع ضد شركة سامسونج في محاكم الولايات المتحدة.
من ناحية أخرى، تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بأكثر من 0.9%، وأنهى المؤشر جلسة الأمس فى وول ستريت منخفضاً بأكثر من 0.1%، فى ثاني خسارة يومية على التوالي، مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح، من المستوى القياسي الجديد عند 3,712.39 نقطة.
كما انخفض مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 1.5%. وفي فرنسا تراجع مؤشر كاك 40 بنسبة 1.3%، وفي ألمانيا فقد مؤشر داكس نسبة 1.8% ليتصدر قائمة الأسواق الخاسرة في أوروبا، وفي لندن نزل مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 0.9%.