من «حروب الأفيون» إلى إلزام الأمريكيين بتأشيرة دخول لهونغ كونغ وماكاو

من «حروب الأفيون» إلى إلزام الأمريكيين بتأشيرة دخول لهونغ كونغ وماكاو

ألغت الصين، اليوم الخميس 10 كانون الأول، الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية الأمريكية، الذين يزورون هونغ كونغ، وماكاو.

هونغ كونغ وماكاو، هما إقليمان ضمن الصين يتمتعان بحكم ذاتي تعود جذوره الأولى إلى حروب الأفيون التي شنتها كل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة على الصين أواسط القرن التاسع عشر، والتي كانت غايتها فرض بيع الأفيون في الصين، وتحطيم الحدود الاقتصادية للصين لفرض إدخال البضائع الغربية إليها. وكان من نتيجة حروب الأفيون تحويل كل من هونغ كونغ وماكاو إلى مستعمرات غربية، ومن ثم إلى مناطق ذات طبيعة خاصة ابتداء من أواسط القرن الماضي... ورغم أنّ إلغاء الصين للإعفاء من التأشيرة الذي كان يتمتع به حملة الجواز الأمريكي الدبلوماسي، قد جاء رداً على العقوبات الأخيرة التي فرضتها الولايات المتحدة يوم الإثنين الماضي على 14 مسؤولاً صينياً، إلا أنّ رمزية الرد ارتباطاً بالتاريخ الطويل المشحون بمحاولات إذلال الصين، تبدو أبعد بكثير.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ، في مؤتمر صحفي عقدته في بكين، إن الصين ألغت معاملة الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات سفر الدبلوماسيين الأمريكيين الذين يزورون هونغ كونغ وماكاو.
ونددت المتحدثة بالعقوبات الأمريكية واصفة إياها بأنها «جنونية ودنيئة».