العراق يدعو أكثر من 60 دولة لحضور مؤتمر مكافحة الإرهاب

العراق يدعو أكثر من 60 دولة لحضور مؤتمر مكافحة الإرهاب

وجه العراق الدعوات لحضور المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي سيعقد نهاية الأسبوع الجاري في العاصمة بغداد، إلى أكثر من 60 دولة عربية وأجنبية تلقى الموافقة من أغلبها، للتوصل إلى قرارات تحمي العراقيين والعالم من الجماعات الإرهابية وتردع الدول الداعمة لها.

لقد وافقت حتى الآن 45 دولة من مختلف أنحاء العالم، على حضور المؤتمر الذي سيتزعمه العراق برئاسة  نوري المالكي، رئيس الحكومة، فيما طلبت الكويت ودول أخرى تحريرياً أن تلقي كلمة خلال المؤتمر.

وقال محمد العكيلي، عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر، لـ"أنباء موسكو"، إن الدعوات التي وجهها العراق لحضور المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب وصلت إلى أكثر من 60 بلدٍ، تلقينا موافقة 45 دولة منها، فيما ستكتفي بعض الدول بحضور سفرائها لدى العراق.

وأضاف أن مستوى حضور الدول للمؤتمر سيكون متفاوتاً بين وزراء خارجية ووكلاء خارجية، والجانب العسكري لعدة دول لاسيما المختصين بمكافحة الإرهاب.

وتابع قائلا إن العراق يطرح خلال المؤتمر سُبل التعاون الأمني والعسكري إقليمياً ودولياً لمحاربة الجماعات الإرهابية التي تشن هجمات مكثفة على العراقيين ولها أعمال إجرامية في بلدان عديدة في العالم.

ويتضمن المؤتمر محاور وورش عمل، بحضور باحثين دوليين من كبريات المراكز الخاصة بالبحوث الاستراتيجية، يُعتزم من خلالها انبثاق توصيات علمية وعملية دقيقة لمكافحة الإرهاب.

وأتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في تصريح صحفي، السعودية وقطر بإعلان الحرب على العراق، محملاً إياهما مسؤولية الأزمة الأمنية في بلاده.

وتشهد مناطق مختلفة من العراق منذ سنة 2013 تصاعدا في أعمال العنف هي الأسوأ منذ موجة العنف بين عامي 2006 و2008.

 

المصدر: أنباء موسكو