اكتشاف حقل غاز طبيعي على شاطئ بحر غزة

اكتشاف حقل غاز طبيعي على شاطئ بحر غزة

قال النائب سالم سلامة، عضو اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي الفلسطيني، إنه تم اكتشاف وجود غاز طبيعي على بعد مئات الأمتار من شاطئ بحر قطاع غزة.

وقال سلامة إن الفحوصات المخبرية التي أجريت على العينة التي أخذت من المكان أثبتت أنه غاز طبيعي، موضحاً في الوقت ذاته أن تحديد كمية الغاز وعمقه يحتاج لشركة متخصصة في هذا المجال لمعرفته.
وأكد سلامة أن المجلس التشريعي سيجري اتصالات ولقاءات مع وزارة الاقتصاد والجهات المسؤولة في هذا المجال لبحث إمكانية استخراج الغاز والتعاقد مع شركات مختصة في هذا المجال، مبدياً تخوفه من عرقلة إسرائيل لهذا المشروع عبر استهدافه والذي من شأنه إن تم إنجازه، أن يخفف من حدة الحصار المفروض على قطاع غزة وينهي معاناة سكانه في الحصول على الغاز الطبيعي الذي تدخله إسرائيل لغزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري بشكل محدود وبكميات لا تفي حاجة سكان القطاع.
ويأتي اكتشاف الغاز الجديد ليضاف لحقل الغاز الذي اكتشف في مياه البحر الأبيض المتوسط نهاية التسعينات على بعد 36 كيلومترا من شاطئ غزة، وبنت شركة بريتش غاز البريطانية الحقل الذي قدرت كمية الغاز فيه بأكثر من 33 مليار متر مكعب.
وكانت مصادر فلسطينية قالت إن "مجموعة صيادين لاحظت قبل أسبوع خروج فقاعات من باطن الأرض على بعد 200 إلى 300 متر من شاطئ بحر غزة، فتواصلت مع الأجهزة الأمنية التي أخذت بدورها عينات منها لفحصها".
وذكرت أنه وبعد تحليل وفحص العينات في مختبرات الجامعة الإسلامية بغزة تأكد أنها غاز طبيعي موجود في عمق قريب في البحر، مبينة أن معرفة كمية الغاز الطبيعي المتوفرة أو عمقها تحتاج لشركة متخصصة.
وكان رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله أكد في وقت سابق أن فلسطين ستكون دولة منتجة ومصدرة للغاز بحلول العام 2017، من خلال الحقل المكتشف قبالة سواحل غزة نهاية تسعينيات القرن الماضي.

لـ"أنباء موسكو"

آخر تعديل على الأربعاء, 02 نيسان/أبريل 2014 16:56