باريس تعيد فتح قنوات اتصال مع سورية للحصول على معلومات عن الجهاديين الفرنسيين

باريس تعيد فتح قنوات اتصال مع سورية للحصول على معلومات عن الجهاديين الفرنسيين

كشف مصدر سياسي فرنسي "أن باريس أعادت فتح قنوات اتصال مع اللواء علي مملوك بهدف الحصول على معلومات عن الجهاديين الفرنسيين" الذين يقاتلون في سورية.

الخبر نقلته صحيفة "ليبراسيون" في معرض تقرير عن أعداد المواطنين الفرنسيين الذين انضموا إلى الجماعات القريبة من القاعدة في سورية والتحدي الأبرز الذي يمثله هؤلاء بالنسبة لفرنسا وأوروبا عموماً في ظل الخشية من عودتهم.
ونقلت الصحيفة عن تقارير استخبارية أن قرابة ألف فرنسي انضموا إلى الجماعات "الجهادية" بين عامي 2011 و2013، معتبرة أن "اللافت هو انضمام هؤلاء والمقاتلين الأوروبيين إلى "جبهة النصرة" و"الدولة الإسلامية في العراق والشام" أي التنظيمين الأكثر تطرفاً اللذين عرفا بأعمالهما الوحشية".
وأضافت أن "العدد المرتفع لهؤلاء المجندين له تفسيرات عدة" من ضمنها أنه "خلافاً للمناطق العشائرية في باكستان والعراق، من السهل دخول سورية والسلطات التركية تغض النظر عن العابرين عبر أراضيها".
وقالت "ليبراسيون" "إن هاتين الجماعتين تنشطان على مواقع التواصل الاجتماعي ومعروف عنهما حسن استقبالهما للمتطوعين الأجانب" لافتة على سبيل المثال إلى "وجود بركة سباحة في أحد مراكز التدريب".
وفي هذا الإطار نقلت عن أحد الخبراء الغربيين الذي رفض الكشف عن اسمه "إن الشبان الأوروبيين يشاركون غالباً في المهمات اللوجستية. ومن النادر أن يقاتلوا في الصفوف الأمامية" مما يفسر العدد القليل لقتلاهم مقارنة بالجهاديين السعوديين والليبيين.
ويتفاعل في أوروبا موضوع المقاتلين الأجانب في سورية في ظل الخشية من عودة هؤلاء إلى بلدانهم وتنفيذ هجمات فيها. وقد عقد مؤتمر صحفي مشترك الخميس بين وزيري داخلية فرنسا وبلجيكا أكدا فيه التنسيق بين الدول الأوروبية المعنية من أجل مواجهة التجنيد لا سيما عبر الإنترنت والتحرك ضد الجمعيات التي تقود عمليات التجنيد من أوروبا عبر البلقان وتركيا أو المغرب.