"ديلي تلغراف": هناك مؤشرات عن عودة بعض المتطرفين من سورية لتنفيذ هجمات في بريطانيا

"ديلي تلغراف": هناك مؤشرات عن عودة بعض المتطرفين من سورية لتنفيذ هجمات في بريطانيا

توقفت صحيفة "ديلي تلغراف" عند سلسلة الإجراءات التي أعلنتها الحكومة البريطانية مؤخراً على خلفية مقتل الجندي البريطاني لي ريغبي قبل أشهر على يد متطرفين قائلة إن أيا من الإجراءات المتخذة التي جاءت مزيجاً من الإجراءات المعتادة والواضحة، لم يتطرق إلى المشكلة الأكبر وهي كيفية التعامل مع مئات "الجهاديين" الذين قاتلوا في سورية وسيعودون إلى بريطانيا في حال نجوا من الصراع هناك؟     

وإذ أشارت إلى الأرقام التي أعلنتها أجهزة الإستخبارات بأن 300 مقاتل بريطاني انضموا إلى الجماعات المتطرفة في سورية ومن ضمنها "القاعدة"، قالت الصحيفة البريطانية "إن هؤلاء لن يظهروا فحسب قدرة قتالية عالية بل  إنه من شبه المؤكد أن أكثرهم حماسة تمّ تدريبهم في مجال تكنولوجيا الإرهاب مثل تصنيع القنابل" لافتة إلى "مؤشرات عن عودة البعض من سورية مزودين بتعليمات لتنفيذ هجمات في بريطانيا".      
ورأت "ديلي تلغراف" أن هذا التهديد يستدعي من وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي التشاور بشأن التشريعات التي من شأنها تعزيز صلاحيات اللجنة الخيرية بما يضمن عدم وصول المساعدات إلى الجماعات الإرهابية.   
ورأت الصحيفة أنه من غير الواضح كيف يمكن للتدابيرة المتخذة الهادفة إلى وقف تطرف الشباب المسلم ووضع رجال دين مدربين في الجامعات لتحدي وجهات النظر المتطرفة أن تحل مشكلة "الجهاديين" العائدين من سورية. واعتبرت أنه طالما "نعرف بان هؤلاء ينوون العودة فعلى السيدة ماي أن تجد الطريقة لإيقافهم".