سيلستروم: التقرير الكامل حول الكيمياوي السوري سينجز نهاية تشرين الأول

سيلستروم: التقرير الكامل حول الكيمياوي السوري سينجز نهاية تشرين الأول

غادر فريق خبراء الأمم المتحدة للتحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سورية، الخميس 26/9/2013، فندقهم بدمشق إلى مكان مجهول، دون أن يتم الافصاح عن مناطق زيارة الوفد أو الأشخاص الذين سيلتقيهم، وذلك لاعتبارات أمنية معروفة. 

وأفادت وكالة «فرانس برس» بأن عدداً من أعضاء الفريق برئاسة السويدي آكي سلستروم، غادروا مكان إقامتهم ظهيرة اليوم على متن ثلاث سيارات دون أن يتمكن الصحفيون من توجيه اسئلة لهم. 

وكان الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نيسيركي قد أعلن أمس الأربعاء ان جدول زيارات الخبراء إلى الأماكن المفترضة لاستخدام السلاح الكيميائي سيكون مرهوناً بالوضع الأمني فيها. وقال ان "الفريق سيبحث كذلك مع الحكومة المعلومات التي قد تكون في حوزتها حول تأكيداتها بشأن استخدام السلاح الكيميائي في 22 و24 و25 أغسطس الماضي". 

من جانبه قال رئيس الفريق آكي سيلستروم ان التقرير الذي قدم في وقت سابق للأمم المتحدة حول الهجوم الكيميائي المفترض في غوطة دمشق كان "جزئياً، وتوجد حقائق أخرى حول الجريمة تم تقديمها لأمين عام الأمم المتحدة وتخص طرفي النزاع". وحسب رأيه، هناك نحو 14 من هذه الحقائق تستحق إجراء تحقيق جديد، مؤكداً ان التقرير الكامل يجب أن يجهز حتى نهاية اكتوبر/تشرين الأول.