بوتين: روسيا تعتمد أنظمة خاصة لاستغلال الطبيعة

بوتين: روسيا تعتمد أنظمة خاصة لاستغلال الطبيعة

أبدت روسيا استعدادها للتعاون الوثيق مع بقية الدول، الأربعاء 25/9/2013، للمحافظة على البيئة في القطب الشمالي.

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يحضر جلسات منتدى «القطب الشمالي – منطقة حوار»، المنعقد بمدينة ساليخارد، والذي تنظمه الجمعية الجغرافية الروسية، إلى أن فعالية تسوية المشاكل المرتبطة بالمحافظة على البيئة في المنطقة، تتعلق بصورة مباشرة بتعاون البلدان المعنية والمجتمع الدولي.


وقال الرئيس الروسي "روسيا دولة قطبية عظمى، وهي مستعدة للتعاون الوثيق في إطار مجلس القطب الشمالي وصندوق البيئة العالمي وبرنامج هيئة الأمم المتحدة الخاص بالوسط المحيط".


وأضاف بوتين أن هذا التعاون يمكن أن يعبر عنه بوضع تكنولوجيا ومقاييس بيئية موحدة. وذكر الرئيس الروسي، أنه في عام 2008 أصدرت الدول القطبية الخمس وبينها روسيا إعلانا يتضمن المبادئ القانونية – الدولية لإدارة المجال البحري في منطقة القطب الشمالي، وقال "اليوم مرة أخرى مستعد لتأكيد التزامنا بهذه المبادئ، كما أن روسيا ستعمل كل شيء ليصبح القطب الشمالي عمليا ساحة شراكة وتعاون وحوار بين الدول والمجتمعات".


وقال بوتين إن الشركات النفطية التي ستعمل في القطب الشمالي هي الشركات القادرة على إزالة آثار تسرب المواد النفطية تحت طبقة الجليد "إن أسس سياسة دولتنا في منطقة القطب الشمالي تتضمن اعتماد أنظمة خاصة لاستغلال الطبيعة".


وأضاف أن "حق استخراج النفط في المناطق الجليدية، ستحصل عليه الشركات النفطية ذات الخبرة في إزالة آثار تسرب النفط تحت الطبقات الجليدية. كما ندرس إمكانية إنشاء ميكانيزم للضمان المالي بهدف تصفية آثار التسرب النفطي".


المصدر: روسيا اليوم

آخر تعديل على الأربعاء, 25 أيلول/سبتمبر 2013 19:02