رئيس فريق التحقيق الأممي: سنعود إلى سورية قريباً

رئيس فريق التحقيق الأممي: سنعود إلى سورية قريباً

صرح رئيس فريق التحقيق الأممي في استخدام السلاح الكيميائي في سورية آكي سيلستروم، الأربعاء 18/9/2013، بأن فريقه ينوي العودة إلى سورية في القريب العاجل. 

وقال سيلستروم: "سنعود إلى سورية قريباً. لم ننه التخطيط لهذه الزيارة بعد، ولذلك لا أستطيع ذكر تاريخ محدد". وأضاف رئيس فريق التحقيق الأممي آكي سيلستروم أنه سيكون من الصعب العثور على جميع الأسلحة الكيميائية في سورية وتدميرها، معتبراً في الوقت نفسه أن المهمة قابلة للتنفيذ. 

وذكر سيلستروم في مقابلة مع «بي بي سي» أن ذلك سيعتمد على استعداد الحكومة السورية والمعارضة للتفاوض. واعتبر أن تقرير فريق المحققين الأمميين قد يكون وراء موافقة الحكومة السورية على وضع ترسانتها الكيميائية تحت المراقبة.

وأوضح سيلستروم أن كل ما توصل إليه فريقه هو أن غاز الأعصاب استخدم قبل وصول الفريق إلى سورية بخمسة أيام، وأن الغاز لم يكن بسيطاً ولا من النوع الذي يمكن تحضيره منزلياً، لكن لم يتسن معرفة الطرف الذي اشترى الغاز وقام بتخزينه واستخدامه.

وكان رئيس الوكالة الروسية للطاقة الذرية «روس آتوم» سيرغي كيريينكو قد أعلن الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول، أن مهمة تدمير الأسلحة الكيميائية في سورية صعبة ومعقدة، لكنها واقعية وقابلة للتنفيذ من الناحية الفنية. 

آخر تعديل على الأربعاء, 18 أيلول/سبتمبر 2013 20:04