روسيا: خرق أمريكي جديد بتغطية يابانية

روسيا: خرق أمريكي جديد بتغطية يابانية

حذرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، من تداعيات قرار اليابان بنشر منظومات أمريكية للدفاع الجو على أراضيها.


وفي موجز صحفي قالت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، إن قرار الحكومة اليابانية بشأن نشر منظومات Aegis Ashore الأمريكية للدفاع الجوي على أراضي البلاد "مؤسف جدا ويبعث على قلق شديد".
وتابعت أن نشر هذه المنظومات، أيا كانت مبرراته، "يمثل بدون أي شك، خطوة جديدة باتجاه إنشاء قطاع إقليمي متكامل في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من الدرع الصاروخية الكونية الأمريكية".

وأشارت بهذا الصدد إلى أن المنظومات المذكورة مزودة بمنصات إطلاق متعددة الوظائف قد تستخدم لإطلاق صواريخ هجومية أيضا، الأمر الذي "يعني إقدام الأمريكيين، وبالتعاون مع اليابان عمليا، على خرق جديد لاتفاقية تدمير الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى".

وقالت زاخاروفا إن موسكو تنظر إلى هذه الخطوة على أنها تتناقض مع جهود تهدف إلى ضمان السلام والأمن في المنطقة، علاوة على كون تصرفات طوكيو "تتنافى بصورة مباشرة مع المهمة الأولوية وهي بلورة الثقة المتبادلة بين روسيا واليابان في المجال العسكري الدبلوماسي، وهذا ما "سينعكس سلبا للأسف على الأجواء العامة من العلاقات الثنائية، بما في ذلك المفاوضات حول عقد معاهدة السلام" التي لم يتم توقيعه بين موسكو وطوكيو حتى الآن منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية غي 1945.

المصدر: نوفوستي

آخر تعديل على الخميس, 28 كانون1/ديسمبر 2017 16:59