بوتين: اتفقنا مع القاهرة على تعزيز التنسيق بشأن التسوية السورية

بوتين: اتفقنا مع القاهرة على تعزيز التنسيق بشأن التسوية السورية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه اتفق مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على تعزيز التنسيق بين البلدين للمساعدة على تسوية النزاع في سورية.


وقال بوتين في أعقاب مباحثاته مع السيسي في القاهرة: "أطلعت السيد الرئيس (المصري) على الخطوات التي تتخذها روسيا لتطبيع الأوضاع في سورية. وتحدثت عن نتائج رحلتي اليوم إلى سورية".
وتابع الرئيس الروسي: "اتفقنا مع السيسي على تعزيز التنسيق بهدف المساعدة على تسوية سياسية طويلة الأمد للأزمة في سورية".

وأعرب بوتين عن اعتقاده بأن المهام التي كان من الضروري حلها بمشاركة القوات المسلحة الروسية "نفذت بشكل عام". وعبر عن الامتنان للرئيس السيسي على دعم المبادرة الروسية لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري.
وأكد بوتين أن مواقف موسكو والقاهرة من العديد من القضايا الدولية متطابقة أو متقاربة، وخاصة بشأن ليبيا، التي أكد الرئيسان على ضرورة ضمان الأمن والاستقرار في هذه البلاد، واستعادة سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها.
بدوره، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أنه اتفق مع الرئيس فلاديمير بوتين على ضرورة تسوية الأزمة في كل من سورياة وليبيا سلميا.
وقال السيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروسي في القاهرة، في أعقاب المباحثات بينهما: "أولينا اهتماما كبيرا بالأوضاع في ةوليبيا وسبل ضمان التوصل لتسوية سياسية لهذين الملفين في أقرب توقيت"، مشيرا إلى اتفاق بشأن "عدد من المواقف الأساسية" حول سورية، "على رأسها استمرار عملنا المشترك في مناطق خفض التوتر وتوسيعها لتهيئة الظروف المناسبة للمفاوضات السياسية".
وأضاف: "وفي هذا السياق تناولنا الجهود الناجحة التي أفضت لإنشاء وفد تفاوضي موحد بين منصات المعارضة السورية المختلفة واتفقت آراؤنا على دعم مسار المفاوضات التي يقودها المبعوث الأممي إلى سورية للتوصل إلى حل سياسي شامل يحقق الطموحات المشروعة للشعب السوري ويحافظ على وحدة سورية وسلامتها الإقليمية وتماسك مؤسسات دولتها".
وبشأن ليبيا قال السيسي: "تؤكد مصر على أهمية تكاتف المجتمع الدولي لتجنب أي فراغ أمني أو سياسي وستواصل مصر دعم جهود المسار السياسي الذي يرعاه المبعوث الأممي لغرض تهيئة الأجواء لإنهاء المرحلة الانتقالية وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وستواصل القاهرة كذلك بجهودها من أجل تعزيز المؤسسة العسكرية الليبية".